إغلاق سفارة "الأسد" بالعاصمة الأوكرانية ونقل المعاملات القنصلية لأوديسا

الأحد 16 سبتمبر 2018 09:09 ص

أغلقت السفارة السورية في العاصمة الأوكرانية "كييف" أبوابها، ووجهت المواطنين السوريين في أوكرانيا إلى إجراء معاملاتهم القنصلية عبر القنصلية الفخرية في أوديسا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي إعلان ورقي معلق على السفارة، جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، اعتذرت السفارة عن استقبال طلبات جوازات سفر جديدة بدءا من 10 سبتمبر/أيلول، كما أعلنت توقف جميع المعاملات القنصلية اعتبارا 17 سبتمبر/أيلول.

وأكد معاون وزير الخارجية السوري، "أيمن سوسان"، نبأ إغلاق السفارة السورية في العاصمة الأوكرانية كييف.

وأرجع السبب في إغلاق السفارة إلى رفض السلطات الأوكرانية تمديد إقامة العاملين فيها، ما أدى إلى تعذر متابعة العمل واتخاذ قرار الإغلاق.

وعزا قرار السلطات الأوكرانية إلى "تبعيتها للغرب والتزامها موقفهم المعادي للدولة السورية"، مضيفا أن مبنى السفارة مستأجر وسيتم تسليمه لأصحابه، بحسب تصريحاته لـ"RT".

وسبق أن خفضت كييف التمثيل الدبلوماسي السوري، ولم تعد تعترف بوجود سفير سوريا لديها، وإنما بـ"دبلوماسي يدير شؤون السفارة فقط".

وجاءت التوجهات الأوكرانية في أعقاب اعتراف دمشق بشبه جزيرة القرم الأوكرانية أراضي روسية، بموجب استفتاء انفصالي عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، وهو الاستفتاء الذي لم تعترف به معظم دول العالم.

وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة حينها قرارا غير ملزم يعلن بطلان الاستفتاء، الذي أجري في نفس الشهر، بينما أعلنت سوريا و9 دول أخرى تأييدها لموسكو في ضم شبه الجزيرة إلى أراضيها.

  كلمات مفتاحية

السفارة السورية الدبلوماسي السوري أوكرانيا أوديسا