الإفراج عن 160 عاملا من المتظاهرين بمطار إسطنبول الجديد

الأحد 16 سبتمبر 2018 09:09 ص

أخلت السلطات التركية سبيل 160 عاملا ممن تظاهروا احتجاجا على ظروف عملهم في موقع بناء مطار إسطنبول الجديد.

وكانت سلطات الأمن التركية قد أوقفت 534 عاملا انضموا إلى المظاهرة الاحتجاجية، الجمعة، قبل أن تفرج في وقت متأخر من مساء السبت عن 160 منهم.

وينتظم في العمل بمطار إسطنبول الجديد، حوالى 35 ألف عامل بينهم 3 آلاف مهندس وعضو في الفريق الإداري، في موقع بناء المطار الذي يعد أحد أكبر المشاريع التي أنشئت في عهد الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وصرح مدير إحدى نقابات عمال المبنى، "أوزغور كارابولوت"، بأن "قرابة 600 من أصدقائنا أوقفوا، وأفرج عن 160 منهم مساء أمس (السبت)"، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وأضاف "كارابولوت" في مؤتمر صحفي عقده مع نقابات أخرى في إسطنبول وتناقلته مواقع التواصل الاجتماعي: "بالنسبة إلى الباقين، لا نملك نحن ولا المحامين ولا النواب، أي معلومات عن وضعهم".

وبحسب النقابة، فقد أوقف 534 عاملاً و4 من ممثلي النقابات في وقت مبكر السبت، بعد أن تظاهروا الجمعة احتجاجاً على ظروف عملهم.

واعترف القيادي العمالي بأن الأشغال في المطار الجديد تتواصل، الأحد، لكنه أشار إلى أن العديد من العاملين يرفضون العودة إلى موقع البناء.

ومن المفترض أن يفتتح المطار الذي سيكون أكبر مطار في العالم بحسب أنقرة، في أواخر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونشرت شركة "إي جي إيه" المكلفة باستثمار المطار بياناً الجمعة أكدت فيه أن الإدارة التقت العاملين ووعدتهم باتخاذ تدابير "في أسرع وقت ممكن" لتسوية المشاكل التي أثيرت، ورفضت متحدثة التعليق على التوقيفات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مطار إسطنبول عمال مظاهرة تظاهر السلطات التركية الأمن