صحف الخليج تبرز نمو الاقتصاد السعودي واجتماع "الدرع المشترك"

الاثنين 17 سبتمبر 2018 05:09 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بنمو الاقتصاد السعودي بمعدل 1.2% في الربع الأول من العام الجاري، في وقت ارتفعت الاحتياطات النقدية إلى 1.8 تريليونات ريال (480 مليار دولار) بنسبة نمو قدره 1.4%.

وأبرزت الصحف، عقد اجتماع استطلاع تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، بمشاركة وفود من القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقوات درع الجزيرة المشترك، لبحث وتنسيق الإجراءات والترتيبات اللازمة للقوات المشاركة واستطلاع المناطق المخصصة للتمرين المزمع عقده في المنطقة الشرقية العام المقبل.

ولفتت الصحف، إلى إصدار رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوما بقانون اتحادي، لزيادة اعتماد إضافي للميزانية العامة للاتحاد بمبلغ مليار و969 مليونا و269 ألف درهم، يمول من الاحتياطي العام للدولة.

ونقلت الصحف، عن السفير الفرنسي الجديد لدى قطر "فرانك جيليه"، قوله إن العلاقات بين البلديين تتمتع بالثقة والمصداقية على أعلى مستوى، كاشفا عن عقد حوار استراتيجي بين الدوحة وباريس، قريبا.

وأشارت الصحف، إلى تلقي أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، عبر فيه عن أسف واستنكار حكومة وشعب لبنان حول ما ورد من تطاول وإساءة من قبل أحد الإعلاميين عبر إحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية، ومعبرا عن تقدير واحترام لبنان شعبا وحكومة لمواقف الكويت الداعمة للبنان. (الأنباء)

وذكرت الصحف، أنه وصل إلى سلطنة عمان، عبر ميناء الدقم، عدد من الدبابات وعربات النقل التابعة للقوات المسلحة الملكية البريطانية، في إطار الاستعدادات للمشاركة في التمرين المشترك العماني - البريطاني "السيف السريع 3"، المزمع تنفيذه خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وبينت الصحف، أن إجمالي صادرات البحرين غير النفطية، بلغ نحو نصف مليار دولار خلال أغسطس/آب الماضي، في حين تخطت الواردات مليار دولار، وفقا للبيانات الحديثة الصادرة عن شؤون الجمارك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استضافت السعودية، توقيع الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، ورئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، اتفاقية "جدة للسلام بين إثيوبيا وإرتيريا"، والتي انهت خلافات امتدت 20 عاما. (الرياض)

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، واستعرض معه مستجدات الأحداث على الساحة الدولية، ومختلف الجهود الهادفة لتحقيق السلام والاستقرار العالمي. (عكاظ)

نما الاقتصاد السعودي بمعدل 1.2% في الربع الأول من العام الجاري، في وقت ارتفعت الاحتياطات النقدية إلى 1.8 تريليونات ريال (480 مليار دولار) بنسبة نمو قدره 1.4%. (الاقتصادية)

سجل الحساب الجاري السعودي فائض في الربع الثاني من العام الجاري، قدره 71 مليار ريال (18.9 مليارات دولار) مقارنة مع 35 مليار ريال (9.3 مليارات دولار) العام الماضي. (الشرق الأوسط)

نمت القروض الاستهلاكية في السعودية، خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 1%، بينما نمت قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى 3.9%، مقارنة مع 2% العام الماضي. (عكاظ)

أعلنت السعودية وروسيا، التزامهما بضمان كفاية إمدادان النفط، وذلك خلال استضافة وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، في موسكو، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، حيث استعرضا الوضع الراهن لأسواق النفط العالمية والعلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة. (الشرق الأوسط)

تعتزم السعودية، إطلاق مبادرة نوعية تٌعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم، باسم مبادرة "العطاء الرقمي"، لنشر المعرفة الرقمية بين المجتمعات العربية حول العالم، وذلك في ظل التطور التقني الهائل الذي يشهده العالم. (الحياة)

كشفت وزارة العدل السعودية، أن إجمالي طلبات تنفيذ الشيكات الواردة إلى محاكم التنفيذ خلال العام الهجري الماضي، بلغت نحو 29097 طلبا، بقيمة مالية تقدر بنحو 13 مليار ريال. (الاقتصادية)

سيطر رجال الأمن في دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة، على شخص مشتبه به، قام بإطلاق النار على إحدى بوابات الحرم، من دون حدوث أي إصابات، وتم تسليمه لشرطة المنطقة المركزية لفتح تحقيقات موسعة معه. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوما بقانون اتحادي، لزيادة اعتماد إضافي للميزانية العامة للاتحاد بمبلغ مليار و969 مليونا و269 ألف درهم، يمول من الاحتياطي العام للدولة. (البيان)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، منح امتيازات خاصة بتأشيرة للأشخاص ما فوق سن الخامسة والخمسين تسمح بالإقامة طويلة الأمد في البلاد. (الإمارات اليوم)

قالت الإمارات، إنها ستدعم قطاع الصناعة من مبادرة تخفيض رسوم الكهرباء، في خطوة جاءت في مضي البلاد لتحقيق أهداف تكامل القطاعات الوطنية لرفد الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة. (الاتحاد)

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، المرحلة الأولى من مبادرة الترخيص المزدوج، التي تمكّن الشركات من ممارسة أنشطتها التجارية وإدارة أعمالها داخل المناطق الحرة وخارجها في كل من أبوظبي والعين والظفرة. (الحياة)

بلغت قيمة التحويلات المالية التي تم تنفيذها بين بنوك الإمارات، عبر نظام التحويلات المالية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، 4 تريليونات و545 مليار و730 مليون درهم. (البيان)

قطر

قال السفير الفرنسي الجديد لدى قطر "فرانك جيليه"، إن العلاقات بين البلديين تتمتع بالثقة والمصداقية على أعلى مستوى، كاشفا عن عقد حوار استراتيجي بين الدوحة وباريس، قريبا. (الشرق)

تدخل قطر عصر صناعة السيارات بإنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية بالتعاون مع كُبرى الشركات اليابانية في صناعة السيارات الكهربائية في خُطوة هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية والشرق الأوسط. (الراية)

دعا رئيس كوت دي فوار "الحسن واتارا"، رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده والاستفادة مما توفره البلاد من فرص في مجالات الزراعة، والصناعة، والعقارات، ضمن بيئة أعمال آمنة ومشجعة للاستثمارات الأجنبية. (العرب)

أظهر مؤشر المراكز المالية (GFCI) الصادر عن مجموعة "Z/YEN"، أن قطر قفزت 13 مركزا دفعة واحدة بقائمة أفضل المراكز المالية في العالم، حيث قفز ترتيبها من المرتبة الـ47 عالميا في التصنيف السابق إلى المرتبة الـ34 عالميا. (الوطن)

الكويت

تلقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، عبر فيه عن أسف واستنكار حكومة وشعب لبنان حول ما ورد من تطاول وإساءة من قبل أحد الإعلاميين عبر إحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية، ومعبرا عن تقدير واحترام لبنان شعبا وحكومة لمواقف الكويت الداعمة للبنان. (الأنباء)

توقعت مصادر نيابية كويتية وجود تعديل وزاري مرتقب، يسبق دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة، يتضمن عددا من الوزارات. (الراي)

أجرى رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق ركن "محمد الخضر"، محادثات مع قائد العمليات المشتركة الفرنسي العميد بحري "فرنسوا ريبور"، تناولت سبل تعزيز التعاون العسكري المشترك بين البلدين. (الحياة)

رفضت وزارة المالية الكويتة، مقترحا تقدمت به مؤسسة البترول يدعو إلى الاحتفاظ بأرباحها عن العام المالي 2018/2017، في خطوة جديدة تخالف توجهات المؤسسة التي أعلنت في وقت سابق عزمها تحويل 4 مليارات دينار من الأرباح المحتجزة لدى القطاع النفطي إلى الخزينة العامة خلال 7 سنوات. (الراي)

بلغ إجمالي حجم القروض الموقعة والتي تم الاتفاق عليها لصالح مؤسسة "البترول الكويتية"، وشركاتها التابعة خلال السنوات الثلاث المنصرمة، 4.39 مليار دينار (14.5 مليار دولار). (السياسة)

تترقب البورصة الكويتية، خلال الأيام القليلة المُقبلة، الإدراج الفعلي في مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على مستويات السيولة من خلال جذب المزيد من الأموال والاستثمارات الجديدة. (الجريدة)

سجلت الكويت، حضورها عبر 6 مراكز ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط للعام 2018، الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، والتي شملت 100 سيدة في مختلف القطاعات. (الراي)

البحرين

كشف مصدر بحريني، أن اللجنة البرلمانية المشتركة المعنية بملف التقاعد، أنهت أعمالها، وسترفع توصياتها للجنة الخدمات النيابية لمناقشتها، وإحالتها لهيئة المكتب انتظارا لتحديد موعد للجلسة. (الوطن)

بلغ إجمالي صادرات البحرين غير النفطية، نحو نصف مليار دولار خلال أغسطس/آب الماضي، في حين تخطت الواردات مليار دولار، وفقا للبيانات الحديثة الصادرة عن شؤون الجمارك. (الأيام)

قدّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حصة الفرد البحريني من الناتج المحلي الإجمالي العام الجاري، بحوالي 41.58 ألف دولار سنويّا (15.67 ألف دينار). (البلاد)

عمان

وصل إلى سلطنة عمان، عبر ميناء الدقم، عدد من الدبابات وعربات النقل التابعة للقوات المسلحة الملكية البريطانية، في إطار الاستعدادات للمشاركة في التمرين المشترك العماني - البريطاني "السيف السريع 3"، المزمع تنفيذه خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الشبيبة)

أعلنت وزارة النقل والاتصالات العمانية، جاهزيتَها لبدء عمليات التشغيل التجاري لمبنى المسافرين بمطار الدقم، الإثنين، بعد نجاح الاختبارات التشغيلية التي أُجريت على مدى 45 يوما. (الرؤية)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى سلطنة عمان، حتى نهاية شهر يوليو/تموز الماضي، 1.9 مليونات زائر. (الوطن)

شؤون خليجية

عُقد في مدينة الخبر (شرقي السعودية)، اجتماع استطلاع تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، بمشاركة وفود من القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقوات درع الجزيرة المشترك، لبحث وتنسيق الإجراءات والترتيبات اللازمة للقوات المشاركة واستطلاع المناطق المخصصة للتمرين المزمع عقده في المنطقة الشرقية العام المقبل. (الشرق الأوسط)

نما التبادل التجاري بين السعودية والبحرين، من 1.4 مليارات دولار عام 2010، إلى 2.2 مليار دولار بنهاية عام 2017، بنسبة بلغت 51%. (الحياة)

أعلنت شؤون الجمارك البحرينية، استعداداها لاعتماد كافة المنافذ السعودية كنقاط دخول أولى إلى البحرين والتي من المتوقع تطبيقها مطلع يناير/كانون الثاني المقبل. (الوطن)

استقبلت الميليشيات الحوثية، في صنعاء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، في زيارته الخامسة إلى العاصمة اليمنية، ضمن مساعيه إلى إقناع زعيمها بالموافقة على حضور وفده إلى الجولة المقبلة من المشاورات التي يجري التحضير لها. (الحياة)

أعلنت الحكومة اليمنية، عن اعتراضها على توقيع الأمم المتحدة مذكرة تفاهم مع ميليشيا الحوثي، لإنشاء "جسر جوي طبي إنساني" إلى صنعاء. (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا جديدا، هو رقم (197) التي تطلقه الميليشيا الحوثي باتجاه الحد الجنوبي. (الرياض)

شؤون عربية

قالت الشرطة الإسرائيلية، إن شابا فلسطينيا قتل إسرائيليا طعنا بالسكين أمام مجمع تجاري في مستوطنة "إفرات"، في الضفة الغربية المحتلة، قبل أن يصاب بجروح ويعتقل. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية بلغت 27.4% العام الماضي، وهي أعلى نسبة للبطالة في العالم، ووصفت الوضع في قطاع غزة بأنه "كارثي". (الحياة)

أدانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قيام السلطات الأمريكية بإلغاء تأشيرات الإقامة لعائلة رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن السفير "حسام زملط"، ومطالبتهم بمغادرة الولايات المتحدة فوراُ، رغم أن التأشيرات سارية حتى عام 2020. (الشرق الأوسط)

لم يسجل الأحد، أي تقدم ميداني لقوات النظام السوري التي أتمت استعداداتها منذ الشهر الماضي لبدء معركة عسكرية محتملة في شمال البلاد، وذلك عشية عقد قمة مرتقبة الإثنين، بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والتركي "رجب طيب أردوغان"، في سوتشي لبحث الوضع السوري. (الحياة)

أدلى السوريون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، بأصواتهم في أول انتخابات لمجالس الإدارة المحلية منذ بدء الاحتجاجات في عام 2011، التي تحوّلت لاحقا إلى صراع دموي، ولم تسجل إشكالات في تلك الانتخابات وسط مشاركة وصفت بـ"الضعيفة". (الشرق الأوسط)

استكمل البرلمان العراقي، انتخاب هيئته الرئاسية المؤلفة من "محمد الحلبوسي" رئيسا و"حسين كريم" و"بشير حداد" نائبين، فيما تجدد الجدل حول الكتلة الأكبر بعد انتهاء التصويت على هيئة الرئاسة، وأعلن ائتلاف "النصر" تمسكه بترشيح رئيسه "حيدر العبادي" لمنصب رئيس الوزراء. (الحياة)

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، نشر قوات أمنية على طول الحدود مع تركيا لمنع أي خروقات. (الشرق الأوسط)

أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي "EGX30" تعاملاته أمس منخفضا بنسبة 3.61%، بعد القبض على نجلي الرئيس السابق "حسني مبارك" بقضية "التلاعب في البورصة"، في خسارة هي الأكبر منذ تعويم الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتصادي سعودي درع الجزيرة ميزانية علاقات قطرية فرنسية أزمة كويتية لبنانية الخليج صحف الدقم السيف السريع