الخليفة العباسي "هارون الرشيد" يثير أزمة بالبرلمان العراقي.. كيف؟

الاثنين 17 سبتمبر 2018 09:09 ص

أثار نائب عراقي موجة انتقادات إثر اعتراضه على ذكر رئيس البرلمان العراقي السابق المؤقت "محمد زيني"، الخليفة العباسي "هارون الرشيد" ونجله "المأمون"، خلال جلسة البرلمان أمس الأحد.

وقال "زيني" في معرض حديثه عن بغداد: "إنها مدينة السلام والمأمون والرشيد وعلى السياسيين بذل الجهود في إعمارها ورقيها".

ورفض النائب عن حزب الفضيلة الإسلامي "عمار طعمة" ذلك، وقال إنه "لا يمكن ربط بغداد بالمأمون والمنصور اللذين اضطهدا أهل البيت وظلموهم، وكان منهجُهما الاستبداد والقمع"، ليرد "زيني" بقوله: "هذه لغتك لغة طائفية".

وأثار "طعمة" موجة اعتراضات واسعة ضده من الناشطين والمدونين الذين اعتبروا حديثه "إعادة لتسويق خطاب الكراهية وبث الفرقة الدينية في صفوف الشعب، خاصة أن ذلك يأتي مع أول جلسة للبرلمان".

النواب الجدد في الجلسة الأولى في البرلمان العراقي يناقشون قضية قبل مئات السنوات، وهذا النائب يهاجم هارون الرشيد و المأمون ويتهمهم بقتل أئمة أهل البيت !
.
هذه العقليات هي التي سوف تقوم بتشريع القوانين و مراقبة السلطة التنفيذية في العراق المستقبل ....... pic.twitter.com/wuliZCbj8K

— شاهو القرةداغي (@shahokurdy) ١٦ سبتمبر ٢٠١٨

ستبقى بغداد الرشيد رغم أنف الحاقدين وذيول إيران #هارون_الرشيد#بغداد_الرشيد

— Maslawiya (@Mosul_850) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

 

هارون الرشيد يحكم كل هذه المساحة من بغداد !! هو بحال ابن طعمه pic.twitter.com/kNdjiTMcaS

— عامر الكبيسي (@amer_alkubaisi) ١٦ سبتمبر ٢٠١٨

من بغداد التي أسسها هارون الرشيد
ذيل ايراني اسمه عمار طعمة ينتقد ويسيء الى هارون الرشيد بسبب مدح نائب اخر لهارون الرشيد

بكل صلافة من مدينة أسسها هارون الرشيد يسب هارون الرشيد اذا مو عاجبك اتركها وأسس عاصمة انت واترك مدينة هارون اذا مستكثر بيه

pic.twitter.com/11qJeuKRK7

— OMAR al-obaidi (@omrirq1) ١٦ سبتمبر ٢٠١٨

اولى قضايا #مجلس_النواب_العراقي، هي مناقشة قضية في القرن الرابع الهجري! و #هارون_الرشيد ومن بنى #بغداد! وهم لم يقوموا ببناء كوخ للدجاج بل هدمت بغداد واحيلت يباباً في عهدهم وصارت اسوأ مكان للعيش! تصور عقليات مريضة مثل عمار طعمة وغيره هي من تتحكم بمصير بلد عمره الاف السنين!

— سيف صلاح الهيتي (@saifsalahalhety) ١٦ سبتمبر ٢٠١٨

بالفيدييو
النائب الشيعي عمار طعمة يرد على احد النواب الذين امتدحوا هارون الرشيد والمأمون قائلا: هارون الرشيد والمأمون وصمة عار على #بغداد لانهم قتلوا الائمة ويجب عدم ربط العاصمة بهم!!!
هؤلاء الاوغاد المثقلين بالاحقاد من يحكم #بغداد الان ويتحكم بمصير العباد...#العراق pic.twitter.com/43KDurR7fI

— د.ماجد محمد (@Dr_Magid1987) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

عمار طعمة من كتلة الفضيلة بالبرلمان يهيج على النائب محمد الزيني الاكبر سنا، بسبب قوله أن بغداد عاشت عصرها الذهبي بزمن هارون الرشيد ويقول ان هذا وصمة عار على بغداد.//

برلمان الحلبوسي يبتدأ جلساته بإثارة النعرات الطائفية بكل أريحية، الامر طبيعي جدا لانهم هم من عينوه بهذا المنصب. pic.twitter.com/rv8cbXLxSe

— نظير الكندوري (@nadheer2) ١٦ سبتمبر ٢٠١٨

ويشير المراقبون إلى أنه "مع بدء فعاليات سياسية كبيرة كالانتخابات أو بدء دورات نيابية جديدة، تصعّد شخصيات منضوية في أحزاب دينية من خطابها لجلب انتباه الجمهور وتعزيز مواقفها السياسية على حساب التعايش بين المكونات".

وعقد مجلس النواب العراقي أولى جلساته، أمس الأحد، بعد اختيار هيئة رئاسة له، فيما أعلن رئيسه "محمد الحلبوسي" أن الجلسة المقبلة ستكون في محافظة البصرة جنوبي العراق للوقوف على أزمة ملوحة المياه فيها.

واستأنف مجلس النواب العراقي، الأحد، جلسته، التي تم فيها اختيار النائب الثاني لرئيس البرلمان، فيما تسلمت هيئة رئاسة البرلمان مهام عملها في المجلس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي هارون الرشيد الخليفة العباسي آل البيت العراق