الأردن والنظام السوري يتفقان على إعادة فتح المعابر الحدودية

الاثنين 17 سبتمبر 2018 10:09 ص

أكدت الناطقة باسم الحكومة الأردنية وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، "جمانة غنيمات" الإثنين، أن الجانب الأردني اتفق مع النظام السوري على "استكمال الإجراءات الفنية لافتتاح الحدود".

ونفت "غنيمات" أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح معبر "نصيب" المغلق منذ عام 2015، قائلة إنه تم الاتفاق في الاجتماع الأخير بين الجانبين على "استكمال الإجراءات الفنية"، حسب "عربي 21".

وبقي المعبر مغلقا بوجه نقل البضائع والركاب 7 سنوات نتيجة الحرب في سوريا منذ 2011؛ لتعلن السلطات الأردنية، إغلاقه بشكل رسمي في أبريل/نيسان 2015 عقب سيطرة أربعة فصائل من الجيش السوري الحر (فلوجة حوران، وجيش اليرموك، وأسود السنة، وفوج المدفعية)، وبرر الأردن إغلاق المعبر بأنه يأتي بسبب "أحداث العنف التي يشهدها الجانب الآخر".

وتسبب إغلاق المعبر بخسائر مالية للبلدين، بعد أن وصل حجم التبادل التجاري بين الطرفين إلى 750 مليون دولار في عام 2010، وانخفض إلى الصفر منذ عام 2011،  كما يقول رئيس غرفة تجارة الرمثا، المحافظة الحدودية مع سوريا.

ويقع معبر نصيب بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية.

ووصل عدد الشاحنات، التي تمر من المعبر قبل نشوب الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا العلاقات الأردنية السورية حدود معبر حدودي

الأردن يفتح بعض المعابر الحدودية مع الضفة والسعودية