رئيس أوكرانيا يوقع مرسوما بإلغاء معاهدة الصداقة مع روسيا

الاثنين 17 سبتمبر 2018 12:09 م

وقع الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، الإثنين، مرسوما يلغي بموجبه معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة مع روسيا.

ونشر موقع الرئاسة الأوكرانية مرسوم "بوروشينكو" وفق بيان إعلامي جاء فيه أن المرسوم وقّع بموجب قرار اتخذه مجلس الأمن القومي والدفاع الوطني الأوكراني في 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

وكان "بوروشينكو" قد أعلن في وقت سابق أن أوكرانيا اقتربت من إعداد الحماية من الناحية القانونية لفسخ العقد، وصرح وزير الخارجية الأوكراني "بافل كليمكين"، في ذات السياق، بأن إدارته أعدت مجموعة الوثائق الضرورية وستعرضها على قيادة البلاد.

وستبلغ خارجية أوكرانيا الجانب الروسي قبل الـ30 من سبتمبر/أيلول الجاري، بقرار إلغاء المعاهدة، ليحيل "بوروشينكو" مشروع قانونه بعدها إلى البرلمان لإقراره.

ومن جانبه، علق رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي "ليونيد كلاشنيكوف" على القرار الأوكراني بقوله: "إن هذه الوثيقة لم تعد تتمتع بأي قيمة حقيقية".

وأكد "كلاشينكوف" أن فقدان المعاهدة لقيمتها العملية يفضي إلى عدم توقع أي عواقب جدية تترتب على إلغائها.

ووقعت المعاهدة بين البلدين عام 1997، وكانت تعتبر واحدة من الاتفاقيات الرئيسية للعلاقات بين البلدين، وتوصف بالشراكة الاستراتيجية.

وتشهد العلاقات الأوكرانية - الروسية أزمة كبيرة، إثر الإطاحة بالرئيس السابق "فيكتور يانوكوفيتش" المقرب من موسكو، أواخر عام 2013، وما تبعه من دعم روسي للانفصاليين في الحرب الدائرة بشرق أوكرانيا، وكذلك ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا بيترو بوروشينكو فيكتور يانوكوفيتش مجلس الدوما