منع رئيس الوزراء الجزائري السابق "عبدالمجيد تبون" من السفر

الاثنين 17 سبتمبر 2018 02:09 ص

قرر مجلس قضاء العاصمة الجزائرية، سحب جواز السفر الخاص برئيس الوزراء السابق "عبدالمجيد تبون"، الذي أقيل من منصبه صيف 2017.

وأبلغت السلطات "تبون" أنه ممنوع من السفر، وذلك بعد يوم واحد من نشر وسائل الإعلام أسماء 5 لواءات سابقين في الجيش سحبت جوازات سفرهم، ومنعوا من السفر، بقرار من القضاء العسكري.

ومن المحتمل ضم مسؤولين آخرين إلى قائمة الممنوعين من السفر، وفق صحف جزائرية.

وشغل "عبدالمجيد تبون" عدة مناصب، آخرها كان منصب رئيس الوزراء، وكان مصنفا ضمن المسؤولين الذين لا يمكن التعرض إليهم، ولو بانتقادات في وسائل الإعلام، باعتباره أحد رجال الثقة بالنسبة للفريق الرئاسي.

وتصدر "تبون" الواجهة في إطار التحقيقات التي يقوم بها القضاء بشأن علاقات المتهم الرئيسي في قضية الـ701 كيلوغرام من الكوكايين "كمال شيخي"، إذ تم استدعاء نجل "تبون" للتحقيق ووضعه رهن الحبس المؤقت، بسبب اتهامه بتلقي رشوة من "البوشي" لتسهيل الحصول على تراخيص بناء لمشاريعه السكنية، في الوقت الذي كان فيه والده وزيرا للسكن.

وخلال الأيام الأخيرة، أجرى الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، سلسلة إقالات طالت قائد أركان الجيش، الفريق "أحمد قايد صالح"، وشملت 7 من كبار جنرالات الجيش والدرك والشرطة والمخابرات.

وتأتي هذه الإقالات قبيل أشهر من الانتخابات الرئاسية، في أبريل/نيسان 2019، واحتمالات ترشح "بوتفليقة" (81 عاما) لولاية خامسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر رئيس الوزراء الجزائري عبدالمجيد تبون عبدالعزيز بوتفليقة