نقلة جديدة في العلاقات بين قطر وساحل العاج

الاثنين 17 سبتمبر 2018 11:09 ص

وقعت قطر وساحل العاج، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضمنت إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومتي البلدين، تهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

جاء ذلك، تتويجا لزيارة رئيس ساحل العاج "الحسن واتارا" لقطر، ومحادثاته مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، حسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وشهد الجانبان توقيع اتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأخرى بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، تهدف إلى تعزيز وتعميق التعاون الاقتصادي، بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة لكلا البلدين، وثالثة بشأن تنظيم استخدام العمال الإيفواريين.

كما شهد الطرفان التوقيع على اتفاقية النقل البحري، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال السياحية.

وسبق توقيع الاتفاقيات، جلسة محادثات رسمية في الديوان الأميري بين زعيمي البلدين، حيث أبدى رئيس ساحل العاج سعادته بزيارة قطر للمرة الثانية، مشيدا بتميز علاقات التعاون الثنائي، ومؤكدا تطلعه لتنمية التعاون إلى آفاق أرحب بما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

كما بحث الزعيمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون لاسيما في مجالات الاستثمار، والتعليم والبنية التحتية والزراعة.

وتناولت المباحثات أيضا، أبرز القضايا على الساحتين الدولية والإقليمية، وخاصة فيما يتعلق بتحقيق سبل الأمن والاستقرار في أفريقيا.

وكان "واتارا"، دعا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، والاستفادة مما توفره البلاد من فرص في مجالات الزراعة، والصناعة، والعقارات، ضمن بيئة أعمال آمنة ومشجعة للاستثمارات الأجنبية.

وخلال لقاء جمعه، الأحد، بعدد من رجال الأعمال في غرفة قطر، وجه "واتارا" دعوة للمستثمرين القطريين لزيارة بلاده خلال الربع الأول من العام المقبل، للاطلاع على ما تزخر به من فرص استثمارية ومناخ محفز للاستثمار في أكثر من قطاع، داخل سوق تضم نحو 25 مليون نسمة، وتقع ضمن اتحاد دول يضم أكثر من 350 مليون شخص.

وكان أمير قطر، قد قام بزيارة إلى ساحل العاج، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، خلال جولة أفريقية قام بها.

ومنح حينها الرئيس الإيفواري أمير قطر، "الوسام الوطني للجدارة"، الذي يعد أعلى وسام في بالبلاد، خلال المراسم التي أقيمت في القصر الرئاسي، بمدينة أبيدجان، عقب توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيفوارية ساحل العاج لجنة تعاون تعاون ثنائي