غضب في لبنان بسبب "مصطفى بدر الدين".. لماذا؟

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 02:09 ص

حالة من الغضب، انتابت مغردين لبنانيين، إثر تداول صورة تفيد بتسمية شارع في الضاحية الجنوبية لبيروت باسم القيادي في "حزب الله"، المتهم الرئيسي في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق "رفيق الحريري"، الراحل "مصطفى بدر الدين".

ودعا الناشطون، الذين تداولوا الصورة إلى إزالة اسم الشارع فورا، لأن التسمية مخالفة للقوانين، إذ تتطلب ترخيصا من وزارة الداخلية.

للوقاحة عنوان الضاحية الجنوبية بيروت #شارع_الارهابي_مصطفى_بدر_الدين

— Reema_m (@Reema_maa) September 17, 2018

تسمية بلدية الغبيري في بيروت، شارعا باسم قاتل رفيق الحريري مصطفى بدر الدين، لا ينفصل عن سياق جرائم حزب الله الطائفية الوقحة التي دفعت حسن نصر الله ذات يوم لاعتبار الهجوم على الأحياء السنية في 7 أيار ببيروت"يوما مجيدا"
أنه صورة لبنان الذي تتفاخر فيه طائفة كاملة بجرائمها علنا!

— mohammad mansour (@mansoursham) September 17, 2018

يا لوقاحتكم #شارع_الارهابي_مصطفى_بدر_الدين

— Lara Sakr | لارا صقر (@larasaker) September 17, 2018

فيما اعتبر مؤيدون لـ"حزب الله"، الذي ينفي أي مسؤولية له عن اغتيال "الحريري" بتفجير عام 2005، أن أحدا لن يجرؤ على إزالة اسم الشارع في الضاحية الجنوبية، معقل "حزب الله".

بامكان الراغبين بالوصول الى المطار، سلوك شارع الشهيد #مصطفى_بدر_الدين pic.twitter.com/tif1OuPELk

— Mohamad (@mhdfrhat) September 17, 2018

#شارع_الشهيد_مصطفى_بدر_الدين ولو كره الكارهون .. pic.twitter.com/0IalU591po

— baderdine (@baderdine31) September 17, 2018

من جانبه، قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني "نهاد المشنوق"، إنه لم يوقع قرارا يسمح بموجبه لبلدية "الغبيري" بأن تسمي شارعا باسم "مصطفى بدر الدين"، الذي قتل بسوريا في مايو/أيار 2016.

وشدد "المشنوق"، في بيان، على أنه لا يوافق على هذه التسمية، وبالتالي يعتبر قرار بلدية "الغبيري" مرفوضا من جانب وزارة الداخلية.

وأضاف أن "رفضه توقيع القرار لا يمكن اعتباره موافقة ضمنية، خاصة حين يتعلق الأمر بخلاف سياسي يتداخل فيه الطابع المذهبي بالأمني وينشأ بموجبه خطر على النظام العام".

الوزير #المشنوق أكد أنّه لا يوافق على هذه التسمية وبالتالي يعتبر قرار بلدية الغبيري مرفوضاً من قبل وزارة #الداخلية، وشدّد على أنّ رفضه توقيع القرار لا يمكن اعتباره موافقة ضمنية، خصوصا حين يتعلّق الأمر بخلاف سياسي يتداخل فيه الطابع المذهبي بالأمني وينشأ بموجبه خطر على النظام العام

— Nohad Machnouk (@NohadMachnouk) September 17, 2018

يشار إلى أن فريق الادعاء في قضية اغتيال "الحريري"، بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قال الأسبوع الماضي، إن "بدر الدين" هو العقل المدبر لعملية الاغتيال، وأن المتهمين الباقين كانوا منفذين للعملية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله الحريري لبنان مصطفى بدر الدين تويتر