الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 02:09 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إنهاء إجراءات قرض مجمّع بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار دولار بالتعاون مع مجموعة من أكبر البنوك العالمية.

وكشفت الصحف، عن تخطيط شركة "أرامكو" السعودية، لإنفاق أكثر من نصف تريليون ريال (أكثر من 133 مليار دولار) في أعمال الحفر والتنقيب والخدمات المرتبطة بها خلال العقد المقبل.

ولفتت الصحف، إلى جهود خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بإجراء مصالحة بين جيبوتي وإريتريا، لتنهي الدولتان بذلك قطيعة استمرت 10 سنوات.

وأشارت الصحف، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان، خلال الربع الأول من عام 2018، بنسبة 6.5% بالأسعار الجارية، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية.

وذكرت الصحف، تراجع عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في دولة الإمارات بنسبة 31.14%، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وفق بيانات أعلنتها هيئة تنظيم الاتصالات.

وأبرزت الصحف، توقيع قطر وساحل العاج، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين، أبرزها إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة البلدين، تهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وبينت الصحف، إجراء مجموعة من النواب الكويتيين، مشاورات مكثفة للاتفاق على تقديم طلب لمجلس النواب، لإعادة قانون التقاعد، إلى اللجنة المالية البرلمانية، لمزيد من الدراسة، بدلا من إحالة الأمر إلى المحكمة الدستورية من قبل الحكومة.

ونقلت الصحف، أن الحكومة البحرينية، بصدد إحالة مشروع قانون "القيمة المضافة"، للسلطة التشريعية، بهدف التصويت عليه في جلسة استثنائية ستعقد بعد حوالي أسبوعين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أثمرت الجهود التي قادها خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى مصالحة بين جيبوتي وإريتريا، لتنهي الدولتان بذلك قطيعة استمرت 10 سنوات. (الشرق الأوسط)

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الرئيس الجيبوتي "إسماعيل عمر جيلة"، واستعرض معه العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة آخر الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (عكاظ)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، أوجه التعاون الثنائي وفرص تطويره، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية. (الرياض)

يصل رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، إلى السعودية، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، استجابة للدعوة الرسمية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الحياة)

تخطط شركة "أرامكو" السعودية، كبرى شركات الطاقة في العالم، لإنفاق أكثر من نصف تريليون ريال (أكثر من 133 مليار دولار) في أعمال الحفر والتنقيب والخدمات المرتبطة بها خلال العقد المقبل. (الشرق الأوسط)

جرى اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، حيث تم بحث العلاقات الثنائية واستعراض الأوضاع في المنطقة، وتأكيد عمق العلاقات وسبل تنميتها في مختلف المجالات بين البلدين. (الرياض)

شهد تمرين "درع الوقاية 2"، المشترك بين القوات السعودية والقوات الأمريكية، استخدام عربة التطهير متعددة المهام التابعة للقوات البرية، وهي عربة يتم تجربتها لأول مرة خلال هذا التمرين. (عكاظ)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إتمام الخطوة الأولى في برنامجه الاستراتيجي للتمويل المتوسط المدى عن طريق القروض وأدوات الدين، حيث أنهى إجراءات قرض مجمّع بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار دولار بالتعاون مع مجموعة من أكبر البنوك العالمية. (الاقتصادية)

كشفت بعثة سعودية فرنسية مشتركة عن مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريباً في عدد من الجبال في محافظة الخرج جنوب العاصمة الرياض. (الرياض)

الإمارات

كشفت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن إجمالي عدد السلع المعيبة غير المطابقة للمواصفات التي تم سحبها منذ بداية العام الجاري، حتى يوم أمس، بلغ 240 ألفاً و795 سلعة. (الإمارات اليوم)

أظهرت بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن الإمارة استقبلت 9.25 مليون زائر دولي، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بنمو نسبته 0.54%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الاتحاد)

تراجع عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في دولة الإمارات بنسبة 31.14%، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وفق بيانات أعلنتها هيئة تنظيم الاتصالات. (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيس ساحل العاج "الحسن واتارا"، جلسة مباحثات رسمية، تضمنت تعزيز الصداقة وتطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الشرق)

وقعت قطر وساحل العاج، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين، أبرزها إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة البلدين، تهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات. (الراية)

انطلقت جلسات الاجتماع الثالث لبرنامج الشراكة الفردية والتعاون بين قطر وحلف "الناتو"، والتي تعقد بالمقر الرئيسي للحلف، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، على مدى يومين. (الوطن)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قرارا أميريا، بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر، كما أصدر قانون "السجل الاقتصادي الموحد". (العرب)

تتسلم قطر، في 27 سبتمبر/أيلول الجاري، رئاسة حوار التعاون الآسيوي (ACD)، لعام 2019، بإجماع الدول الأعضاء البالغ عددها 34 دولة. (الراية)

دعت كل من وزارتي الداخلية، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في قطر، جميع الشركات الخاصة وأصحاب العمل، إلى الاستعداد للبدء في تطبيق تعديل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم. (الوطن)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، عن "الاتفاقية الإطارية لرقمنة الوثائق الحكومية"، والتي تهدف إلى تحويل الوثائق الورقية إلى إلكترونية، من خلال توفير خدمات الأرشفة الإلكترونية والمسح الضوئي للوثائق والمستندات. (الشرق)

الكويت

كلّف مجلس الوزراء الكويتي، بلدية الكويت باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحويل المنطقة الحرة في الشويخ لصالح وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة ) كأملاك دولة خاصة، كما كلّف مؤسسة الموانئ بالتنسيق مع البلدية لترتيب خططها ومشروعاتها المستقبلية الخاصة بالموانئ. (الراي)

تجري مجموعة من النواب الكويتيين، مشاورات مكثفة للاتفاق على تقديم طلب لمجلس النواب، لإعادة قانون التقاعد، إلى اللجنة المالية البرلمانية، لمزيد من الدراسة، بدلا من إحالة الأمر إلى المحكمة الدستورية من قبل الحكومة. (الأنباء)

حققت بورصة الكويت، خلال تعاملات الإثنين، ارتفاعا في السيولة والكمية المتداولة، وعدد الصفقات المنفذة التي ارتفعت بنسبة 4% إلى 4464 صفقة في مقابل 4298 صفقة، وارتفعت السيولة المتداولة الى 22 مليون دينار. (الحياة)

تترقب الأوساط الاقتصادية في الكويت انطلاق ترقية البورصة الى مؤشر "فوتسي راسل"، والتي ستتم على مرحلتين، الأولى ستكون يوم الخميس المقبل، والأخرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الجريدة)

أكدت السفارة الفلبينية لدى الكويت، اختفاء خادمة فلبينية منذ 18 شهراً، وتقديم بلاغ رسمي للسلطات الكويتية من دون التوصل إلى أي معلومات عنها. (الراي)

تتجه لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، إلى تكليف مستشاريها إعداد رد قانوني على ما ورد في الموقف الحكومي حول الاقتراحات بقانون في شأن الحقوق المدنية والاجتماعية لغير محددي الجنسية. (السياسة)

البحرين

أعلنت وزارة العدل بالبحرين، تسمية أعضاء اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، وتعيين مدير تنفيذي لانتخاب أعضاء المجلس، وتشكيل لجان الإشراف على الانتخابات، وتحديد مقار اللجان الفرعية للاقتراع والفرز. (الأيام)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على مشروع قرار يصدر عن وزير المواصلات والاتصالات يعدل أحكام لائحة تراخيص أنشطة النقل العام، عبر ترخيص نشاط تأجير السيارات الفخمة أو الفاخرة بسائق "الليموزين". (البلاد)

أفاد مصدر برلماني بحريني، أن الحكومة بصدد إحالة مشروع قانون "القيمة المضافة"، للسلطة التشريعية، بهدف التصويت عليه في جلسة استثنائية ستعقد بعد حوالي أسبوعين. (الأيام)

يضع المجلس الأعلى للقضاء في البحرين، خططا لمواجهة التزايد المستمر في عدد القضايا سنوياً، باعتباره "تحدياً وعبئاً تتحمله المنظومة القضائية". (الوطن)

أنهى المؤشر العام لبورصة البحرين، تعاملات الإثنين، على تراجع بلغ نسبته 0.17%، تعادل 2.23 نقطة، هبوطا إلى مستوى 1338.98 نقطة، في مقابل 1341.21 نقطة الأحد، لتتقلص مكاسب المؤشر في 2018 الى 0.55%. (الحياة)

تضمنت قائمة "فوربس"، للسيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط لعام 2018، أربع سيدات بحرينيات تقدمتهن "منى المؤيد"، إذ احتلت المرتبة الثامنة في القائمة المكونة من 100 سيدة. (الأيام)

عمان

نما الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان، خلال الربع الأول من عام 2018، بنسبة 6.5% بالأسعار الجارية، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية. (الرؤية)

بلغ إنتاج سلطنة عمان، من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أغسطس/آب الماضي، 30.209.500 برميل، بمعدل يومي 974.500 برميل. (الوطن)

قال المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في سلطنة عمان، إنه رصد محاولات ابتزاز إلكتروني تستهدف عناوين البريد الإلكتروني بالمؤسسات الحكومية. (الشبيبة)

كشف مساعد المدعي العام في سلطنة عمان "علي بن سيف المعمري"، رئيس لجنة التطوير الإلكتروني، اعتماد سياسة التدرج في استخدام التقنية الحديثة استعدادا للتحول إلى الحكومة الإلكترونية. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن،  بدء "عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير الحديدة من محاور عدة"، فيما قالت مصادر مطلعة إن مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" من أجل عقد جولة جديدة من المشاورات اصطدمت مجدداً بتعنت قيادة الحوثيين. (الشرق الأوسط)

تجددت الاحتجاجات على غلاء المعيشة في محافظة حضرموت شرق اليمن، في حين شهدت صنعاء والمحافظات الأخرى الخاضعة لسيطرة ميليشيات جماعة الحوثيين، أزمة شح وقود خانقة. (الحياة)

شؤون عربية

يصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى باريس، الأربعاء، للقاء الرئيس "إيمانويل ماكرون"، في إطار تحرك يهدف إلى توفير رعاية أوروبية لعملية السلام بديلاً من الرعاية الأمريكية. (الحياة)

أسفرت القمة الروسية - التركية بين الرئيسين "فلاديمير بوتين" و"رجب طيب أردوغان"، عن "تسوية سلمية" لملف إدلب في شمال غربي سوريا، تضمن إقامة منطقة آمنة، ونزع السلاح الثقيل، و"محاربة الإرهابيين" ضمن برنامج زمني متفق عليه. (الشرق الأوسط)

برز السياسي العراقي "عادل عبدالمهدي"، الذي سبق أن شغل مناصب نائب رئيس الجمهورية ووزير المالية والنفط، كـ"أفضل مرشح تسوية"، لخلافة رئيس الحكومة المنتهية ولايته "حيدر العبادي"، بتوافق شيعي غير مسبوق. (الحياة)

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا "فائز السراج"، حزمة قرارات مفاجئة تتضمن تشكيل قوة عسكرية مشتركة، وكلّفها بفض النزاع في جنوب طرابلس، فيما أعيد نشر قوات نظامية لتأمين مطار معيتيقة الدولي. (الشرق الأوسط)

أقال الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، الأمين العام لوزارة الدفاع الجنرال "محمد زناخري"، وقائدَي القوات الجوية والبرية، قبل أن يعلن تجميد أرصدة أفراد من عائلات جنرالات ممنوعين من السفر. (الحياة)