"العامري" يعلن سحب ترشحه لمنصب رئيس الوزراء العراقي

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 07:09 ص

أعلن رئيس كتلة "البناء" العراقية "هادي العامري"، الثلاثاء، سحب ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء، وذلك بعد أيام من بيان للمرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني"، الرافض للشخصيات السياسية القديمة.

وقال "العامري"، في مؤتمر صحفي، "أعلن اليوم انسحابي رسميا أمام الشعب بعدما أطلعت على قراري هذا المرجعية".

وأضاف: "سأكون في ساحات البناء من دون عنوان".

وتابع: "بالنسبة للتحالف نعتقد أن هذا الوقت ليس وقت صراعات بين القوى والأحزاب، القضية اليوم ليست قضية أحزاب بل قضية شعب".

ومضى بالقول: "قرارنا منذ البداية كان التفاهم في تسمية رئيس البرلمان وهيئة الرئاسة"، موضحا: "سننتخب رئيس الجمهورية في أقرب وقت ممكن".

ورغم تكرار الحديث عن تمديد الولاية لرئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" إلا أن البيان الأخير للمرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني"، قلب الطاولة على جميع القياديين الشيعة الذين شاركوا بحكم العراق منذ عام 2003.

وإضافة إلى بيان "السيستاني" الأخير، تلقى "العبادي" ضربات موجعة، تمثلت بخروج أغلب أعضاء تحالفه (النصر) وانضمامه إلى بعض الكتل السياسية الأخرى.

وخلال الأيام الماضية، تداول سياسيون أسماء مرشحين محتملين لرئاسة الوزراء، بعد تراجع حظوظ "العبادي" في تولي المنصب، وأبرز تلك الأسماء: "عادل عبدالمهدي" و"علي شكري" و"فالح الفياض" و"عبدالوهاب الساعدي"، وذلك بترشيح من "الصدر" و"العامري"، بعد لقاء جمعهما قبل أيام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حيدر العبادي هادي العامري علي السيستاني رئيس وزراء العراق كتلة البناء تحالف النصر