بالقوة الجبرية.. إلزام سعودي بتسليم أبنائه الأربعة لوالدتهم اليمنية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 08:09 ص

أصدرت محكمة التنفيذ بجازان أمرا قضائيا بإنفاذ حكم تسليم مواطن لأبنائه الأربعة إلى والدتهم، يمنية الجنسية، بالقوة الجبرية عن طريق الشرطة.

وتعود القضية إلى دعوى رفعتها مقيمة يمنية، طالبت فيها بحضانة أبنائها الأربعة، الذين يعيشون مع والدهم، فحكمت لمصلحتها المحكمة العامة بجازان، وأثبتت حقها في الحضانة، وفقا لما أوردته صحيفة الوطن (محلية).

ولجأت المقيمة إلى محكمة التنفيذ بعد رفع الطلب إلكترونيا؛ لتصدر المحكمة أمرا قضائيا في نفس يوم تقديم الطلب، يقضي بإنفاذ الحكم بقوة الشرطة، وفقا للمادة (74) من نظام التنفيذ السعودي ولائحته التنفيذية.

وكان المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية قد حسم، في أغسطس/آب من عام 2017  أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون حاجتها إلى رفع دعوى في محاكم الأحوال الشخصية، وذلك في الحالات التي يثبت عدم وجود خصومة أو نزاع بينها وبين والد المحضونين.

ووجه وزير العدل السعودي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء "وليد بن محمد الصمعاني" تعميما بقرار المجلس على كافة المحاكم بالمملكة في مارس/آذار الماضي.

وشدد تعميم "الصمعاني" على أن يضمن صك إثبات الحضانة ما جاء في قرارات المجلس المتعلقة بحضانة الأم لأولادها، بما يمنح الحاضنة حق مراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس، وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات لدى جميع الدوائر الحكومية والأهلية، ما عدا السفر بالمحضون خارج المملكة، فلا يتم إلا بإذن القاضي في بلد المحضون.

ويشتمل صك إثبات الحضانة، على حق الحاضن في استلام المبالغ التي تصرف للمحضون من إعانات ومكافآت شهرية أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جازان الحضانة يمنية وليد الصمعاني المجلس الأعلى للقضاء