بعد ضجة "خالعة النقاب".. السعودية تلوح بعقوبة التحرش الإلكتروني

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 09:09 ص

أكدت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية أن استخدام أي رسائل أو صور أو مقاطع مرئية تنطوي على مدلول جنسي، وتمس عرض شخص أو تخدش حياءه، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو أي وسيلة تقنية، يعد  جريمة تحرش.  

وأوضحت النيابة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن عقوبة من يمتلك تلك الرسائل أو الصور أو المقاطع هي السجن مدة تصل إلى سنتين، وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأشارت إلى أن المادة الأولى من نظام مكافحة التحرش بالسعودية حددت الجريمة بأنها كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

#النيابة_العامة
أي رسائل أو صور أو مقاطع مرئية تنطوي على مدلول جنسي تجاه شخص آخر تمس عرضه أو تخدش حياءه باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي أو أي وسيلة تقنية في هذا الشأن:
- تعد جريمة تحرش، ويعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل سنتين وبغرامة مالية تصل مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. pic.twitter.com/AYJ2czBg53

— النيابة العامة (@bip_ksa) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

 

وجاء تنويه النيابة السعودية بعد ساعات من سجال ساخن تفجر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إثر قيام فتاة تدعى "ترف العسيري" بخلع نقابها وحجاب رأسها علنًا، وتوثيق ذلك عبر مقطع فيديو.(طالع المزيد)

وتعرضت الفتاة إلى إساءات من قبل المعارضين لفعلها، وصلت إلى حد شتمها، نظرًا لتصرفها، بينما دشنت المتضامنات معها وسما، عبر "تويتر"، بعنوان: (#تضامن_مع_ترف_العسيري) نشرن من خلاله صورهن دون نقاب أو حجاب.

وأظهرت غالبية الصور جانبا من وجه المتضامنات وشعرهن، خوفا من معرفة هويتهن لدى المجتمع.

وكانت "ترف" قد علقت على مقطع الفيديو الذي أثار الضجة عبر شبكات التواصل بقولها: "كل هالفترة كنت مغطية وجهي بنقاب ليش؟ عشان عادات وتقاليد سخيفة، كذا أتنفس الحرية بدونه، وعقبال الهجرة"، واصفة نفسها، عبر "تويتر"، بأنها "نسوية، حرّة، لا دينية".

  كلمات مفتاحية

النيابة العامة السعودية التحرش النقاب ترف العسيري التحرش الإلكتروني الحجاب

مغردون: توقيف أكاديمي سعودي لانتقاده النقاب