النظام السوري يرحب باتفاق إدلب.. والمعارضة: أحلام الأسد دفنت

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 11:09 ص

رحب النظام السوري، الثلاثاء، بالاتفاق الروسي التركي على إعلان منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، فيما اعتبرت المعارضة السورية الاتفاق دفنا لأحلام "الأسد" في السيطرة على سوريا.

وقال مصدر في خارجية النظام السوري إن "سوريا ترحب بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية وتؤكد أن هذا الاتفاق كان حصيلة مشاورات مكثفة بين  روسيا وسوريا وبتنسيق كامل بين البلدين".

وجدد المصدر تأكيد دمشق "على أنها كانت ولا تزال ترحب بأي مبادرة تحقن دماء السوريين وتساهم في إعادة الأمن والأمان إلى بقعة ضربها الإرهاب".

وأكد المصدر السوري أن دمشق "ماضية في حربها ضد الإرهاب حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السورية سواء بالعمليات العسكرية أو بالمصالحات المحلية".

وتابع: "اتفاق إدلب، هو اتفاق مؤطر زمنيا بتواقيت محددة وهو جزء من الاتفاقيات السابقة حول مناطق خفض التصعيد التي نتجت عن مسار أستانة".

من جانبه، قال "مصطفى السراج" المسؤول في "الجيش السوري الحر"، إن "اتفاق إدلب يحافظ على أرواح المدنيين ويجنبهم الاستهداف المباشر من قبل النظام ويدفن أحلام الأسد في فرض سيطرته الكاملة على سوريا".

من جهته قال "يحيى العريضي" المتحدث باسم لجنة المفاوضات السورية المعارضة، إن "الاتفاق بين روسيا وتركيا حول إدلب في شمال غرب سوريا جعل هجوم الحكومة السورية في المنطقة مستبعدا، على الأقل لفترة من الوقت ليست بالصغيرة"، معبرا عن أمله في أن يدوم هذا الأمر.

وتابع أن الاتفاق أنقذ أرواح ملايين السوريين وأنه مؤشر على ضرورة فتح "مسار السلام" الآن.

وأمس الإثنين، أعلن الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

ويعد الاتفاق ثمرة لجهود تركية دؤوبة للحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجوما عسكريا على إدلب؛ آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، ومئات الآلاف من النازحين.

  كلمات مفتاحية

إدلب اتفاق إدلب سوريا المعارضة السورية النظام السوري