باكستان تتعهد بمنح الجنسية للاجئين أفغان ومهاجرين من بنغلاديش

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 02:09 ص

تعهد رئيس وزراء باكستان الجديد "عمران خان" بمنح الجنسية للاجئين الأفغان الذين يعيشون في البلاد منذ عدة عقود، مشيرا إلى أن المهاجرين من بنغلاديش الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية سيحصلون على نفس الحق.

وقال "خان" خلال إحدى المناسبات في مدينة كراتشي: "إذا ولدت في أمريكا تحصل على جواز سفر أمريكي. ويحدث ذلك في جميع بلاد العالم فلماذا لا يحدث هنا"، بحسب "رويترز".

وأضاف: "الأفغان الذين ولد أطفالهم هنا وكبروا في باكستان سنصدر لهم كذلك، إن شاء الله، جوازات سفر".

وتابع "خان": "كذلك إن المهاجرين من بنجلاديش المقيمين في باكستان الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية سيحصلون على جوازات سفر".

ولم يتضح بعد ما إذا كان "خان" يعتزم منح الجنسية للأفغان الذين ولدوا في باكستان أم لكل من أقاموا هناك.

وقال ممثل منظمة هيومن رايتس ووتش "ساروب إيجاز" إن "باكستان استقبلت أحد أكبر مجموعات اللاجئين في العام ومنحت الجنسية للمؤهلين لذلك يبدو خطوة تالية منطقية من الناحيتين القانونية والأخلاقية".

وأضاف: "هذه خطوة أولى مهمة لإنهاء التمييز الذي يتعرض له اللاجئون والمهاجرون".

ويعيش نحو 2.5 مليون أفغاني، أغلبهم فروا من بلادهم بعد غزو الاتحاد السوفيتي لها في عام 1979، في باكستان التي يعيش فيها ثاني أكبر عدد لاجئين في العالم.

وثارت مخاوف في وقت سابق هذا العام من أن إسلام أباد تعتزم ترحيل اللاجئين إلى أفغانستان التي يمزقها العنف بعدما مددت إقامة الأفغان المقيمين على أراضيها لمدة 60 يوما فقط.

وتشير تقديرات وحدة مكافحة تهريب البشر الحكومية إلى أن عدد لاجئي بنغلاديش المقيمين في باكستان، وأغلبهم فروا من بنغلاديش لأسباب اقتصادية بعد استقلالها عن باكستان في عام 1971 بلغ مليوني شخص في 2012 لكن لا يعرف كم منهم مقيم منذ فترة طويلة في البلاد.

  كلمات مفتاحية

بنغلاديش لاجئون أفغان الجنسية الباكستانية رئيس وزراء باكستان حقوق الإنسان