الشورى السعودي يوصى بإعادة تفعيل هيئة الأمر بالمعروف

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 08:09 ص

قدم مجلس الشورى السعودي توصية تطالب بإعادة تفعيل عمل "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، التي تعرضت للتهميش منذ تولي الأمير "محمد بن سلمان" منصب ولاية العهد في المملكة.

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، قدم التوصية الأعضاء في المجلس "محمد العجلان" و"سلطانة البديوي" و"أيوب الجربوع"، وتطالب بتفعيل ممارسة الهيئة لاختصاصها من أجل معالجة المظاهر التي تخل بالآداب العامة للمجتمع.

وأفادت الصحيفة بأن التوصية أيدتها لجنة الشؤون الإسلامية في مجلس الشورى السعودي.

من جهته، اعتبر قانونيون التوصية مضيعة لوقت مجلس الشورى، فيما عدها أعضاء من المجلس محاولة لإعادة العجلة للوراء، والمطالبة بتفعيل ما هو مفعل بالأساس.

وفي هذا السياق، قال المحامي "إبراهيم الأبادي"، لـ"عكاظ"، إن التوصية أوردت عبارات فضفاضة سيتم استخدامها بشكل سيء لدى بعض موظفي الهيئة؛ ما يعني حدوث تجاوزات على صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى.

ومنذ تولى الملك "سلمان بن عبدالعزيز" الحكم في 2015 جرى تجريد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم صلاحياتها، التي تتمثل في صلاحية الضبط، وباتت مهامها مقتصرة على توجيه النصح والإرشاد. 

وتزامن ذلك مع تصريحات لولي العهد أعلن فيها عزمه العودة بالسعودية إلى ما أسماه بـ"الإسلام الوسطي"، فيما مهد الأمير الشاب الطريق أمام العديد من التغييرات على الصعيد الاجتماعي التي شملت افتتاح دور سينما، والسماح بإقامة الحفلات الموسيقية، والسماح للمرأة بقيادة السيارة، وحضور مباريات كرة القدم في الملاعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر