صحف الخليج تحتفي ببورصة قطر وتبرز الإنفاق الحكومي الإماراتي

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 04:09 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بما ذكرته وكالة "بلومبيرغ"، من أن مؤشر الأسهم القطرية الرئيسي هو الأفضل أداءً في عام 2018 بجميع أنحاء العالم من حيث القيمة الدولارية، بزيادة 16%.

ولفتت الصحف، إلى أن إنفاق الوزارات الاتحادية في الإمارات، بلغ 10.44 مليار درهم، خلال الربع الأول من 2018، بحسب تقرير الأداء المالي، الصادر عن وزارة المالية.

وأبرزت الصحف، ارتفاع صادرات السعودية، من النفط الخام، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، إلى نحو 1519.9 مليون برميل، مقارنة بـ1497.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها من العام السابق، مسجلة ارتفاعا نسبته 1.5% بما يعادل 22.9 مليون برميل.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة "نفط الكويت"، بدء إنتاج 500 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي الحر ونحو 175 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف في سابقة تاريخية لها.وكشفت الصحف، أن الميزانية المرصودة للانتخابات العامة البحرينية، المقررة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تبلغ مليوني دينار.

وأشارت الصحف إلى أن نشرة إحصاء الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان، أظهرت أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية في السلطنة نمت بين عامي 2012 و2016 بنسبة 13.47%، حيث سجلت في عام 2012 نحو 13.628 مليار ريال، وارتفعت في 2016 إلى 15.456 مليار ريال.

ونقلت الصحف عن رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية السابق الشيخ "حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني"، قوله إن دول الحصار استهدفت ثروات قطر وسيادتها، وأرادت الاستيلاء على قطر بشكل كامل، لافتا إلى أنه لا حل للأزمة الخليجية حاليا في ظل المواقف الحالية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شددت السعودية، على أن "الإرهاب الذي تمارسه إيران من خلال تدخلاتها السافرة في الشؤون العربية ودعمها للميليشيات الإرهابية، يعد من أبشع مظاهر الإرهاب الذي يحتاج إلى التكاتف والتعاون لمواجهته وردع أدواته". (الرياض)

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون القنصلية "كارل ريش"، إن الممثليات الأمريكية في السعودية أصدرت خلال العام الماضي أكثر من 106 آلاف تأشيرة، 70% منها لمواطنين سعوديين. (الشرق الأوسط)

ارتفعت صادرات السعودية، من النفط الخام، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، إلى نحو 1519.9 مليون برميل، مقارنة بـ1497.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها من العام السابق، مسجلة ارتفاعا نسبته 1.5% بما يعادل 22.9 مليون برميل. (الاقتصادية)

وقعت الشركة السعودية للصناعات الاساسية "سابك"، وشركة "كلارينت" السويسرية، مذكرة تفاهم تُمكن الأخيرة، من إنشاء مشروع أعمال كيميائيات متخصصة لإنتاج "مواد عالية الأداء"، ليُشكل المشروع رافداً استثنائياً للنمو العالمي بالنسبة لـ"سابك". (الرياض)

رجح مصدر رسمي في مجلس الشورى السعودي، أن يصوت المجلس على مقترح فرض رسوم على تحويلات الأجانب خلال ثالث جلسة قادمة لمجلس الشورى. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على أن يُصرف لمستفيدي الضمان الاجتماعي تكلفة الاستهلاك الرشيد للمياه، ويكون الصرف شهرياً وبحسب الإجراء المتبع لصرف دعم فواتير الكهرباء. (الرياض)

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، عن نفوق حيوان بحري من نوع الحوت الأحدب في شاطئ مركز القحمة بمنطقة عسير. (الشرق الأوسط)

الإمارات

اعتمد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد "، برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21"، بموازنة قدرها 50 مليار درهم (نحو 13.6 مليار دولار) للسنوات الثلاث المقبلة. (الحياة)

بلغ إنفاق الوزارات الاتحادية في الإمارات 10.44 مليار درهم، خلال الربع الأول من 2018، بحسب تقرير الأداء المالي، الصادر عن وزارة المالية. (البيان)

تجاوزت الإيداعات النقدية للبنوك لدى المصرف المركزي الإماراتي 21.4 مليار درهم، بزيادة قدرها نحو 500 مليون درهم فوق مستوى السحوبات النقدية للبنوك من "المركزي"، التي بلغت 20.9 مليار درهم في أغسطس/آب 2018، ما يشير إلى استمرار ارتفاع مستويات السيولة لدى القطاع المصرفي بالدولة. (الاتحاد)

قالت دبي إن تجارتها الخارجية غير النفطية، نمت قيمتها في النصف الأول من العام الجاري إلى 645 مليار درهم (175.5 مليار دولار)، محققة زيادة قدرها 5 مليارات درهم (1.3 مليار دولار) مقارنة بالنصف الأول من العام 2017. (الشرق الأوسط)

أفادت إحصاءات برلمانية، بوجود 5 مشروعات قوانين اتحادية وموضوعين عامين، تنتظر عودة النشاط البرلماني للمجلس الوطني الاتحادي، الذي سيفتتح دور الانعقاد الرابع والأخير للفصل التشريعي الـ16، خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الإمارات اليوم)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، قراراً بإنشاء محكمة متخصصة في نظر القضايا العمالية تحت اسم "محكمة أبوظبي العمالية". (الاتحاد)

أكد تقرير أعدته وكالة "موديز"، أن تطبيق القيمة المضافة في الإمارات يمثل خطوة إيجابية نحو تنويع الإيرادات، موضحاً أن التأثير التضخمي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات كان متواضعاً في حين كان التأثير على القوة الشرائية الأسرية مخففاً ببنود صفرية وأخرى مستثناة. (البيان)

قطر

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الثالث لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2018، واستعرض آخر مستجدات مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. (العرب)

وصلت إلى ميناء حمد، المدمرة الهندية "‏مومباي دي 62"‏، في توقف يدوم حتى غد، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري المشترك القطري الهندي، حيث سينفذ الطرفان تمرين "‏PASSEX". (الراية)

حيا مساعد الرئيس السوداني اللواء "عبدالرحمن المهدي"، جهود قطر، في دعم العمل التطوعي. (الشرق)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية تكبدها خسارة بلغت 252 مليون ريال (أي قرابة 69 مليون دولار)، حتى السنة المالية المنتهية في مارس/آذار الماضي. (الوطن)

ذكرت وكالة "بلومبيرغ"، أن مؤشر الأسهم القطرية الرئيسي هو الأفضل أداءً في عام 2018 بجميع أنحاء العالم من حيث القيمة الدولارية، بزيادة 16%. (الراية)

كشفت شركة "هواوي"، الرائدة عالمياً في توفير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، النقاب عن تسجيل ملكيتها كشركة قطرية بالكامل وانضمامها لقائمة أولى الشركات التقنية المحلية بالكامل. (العرب)

الكويت

قال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والغاز في شركة "نفط الكويت"، "مناحي العنزي"، إن الشركة بدأت إنتاج 500 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي الحر ونحو 175 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف في سابقة تاريخية لها. (الراي)

كشف وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، أن لدى الهيئة العامة للاستثمار عدداً من الاستراتيجيات التي تمكنها من مواجهة آثار الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين على الاستثمارات الكويتية. (الأنباء)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، عن "مؤشرات إيجابية تصب في صالح تعديل التركيبة السكانية في البلاد، وانخفاض أعداد الوافدين، وتقنين الاستقدام، ليشمل فقط العمالة المدربة والمؤهلة التي يستفيد منها سوق العمل الكويتي". (السياسة)

توقّع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن تشهد تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية تجاه الكويت تراجعاً لتبلغ 5.3 مليار دولار خلال العام الحالي، مقارنة مع 14.1 مليار في 2017، مرجحاً في الوقت ذاته أن تبلغ تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في البلاد نحو 600 مليون هذا العام، ونحو 700 مليون دولار خلال العام المقبل. (الراي)

ارتفعت المطالب المصرفية بالكويت على القطاع الخاص، في 6 أشهر فقط، بنحو 1.091 مليار دينار، ما بين تمويل وتسهيلات جديدة أو عمليات إعادة هيكلة. (الجريدة)

سجلت بورصة الكويت، تراجعا في معدلات الأداء، التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة، والسيولة المتداولة التي تراجعت إلى 20 مليون دينار، في مقابل 22 مليونا لليوم السابق، بنسبة تراجع 10.4%. (الحياة)

كشف النائب الكويتي "أحمد الفضل"، عن تشكيل فريق يضم أكثر من 12 نائباً، إلى الآن، للتنسيق بشأن ملف الحريات. (الجريدة)

البحرين

كشفت مصادر بحرينية، أن الميزانية المرصودة للانتخابات العامة المقررة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تبلغ مليوني دينار. (البلاد)

نفذت سرية حماية السواحل بوحدة العمليات الخاصة بالحرس الوطني البحريني، تمرين حماية المنشآت البحرية الحيوية. (الأيام)

ترأس ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، اجتماع اللجنة التنسيقية، لاستعراض مستجدات تطبيق برنامج "الضمان الصحي". ومقترحات تطوير الخدمات الحكومية. (الوطن)

عمان

أظهرت نشرة إحصاء الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية في السلطنة نمت بين عامي 2012 و2016 بنسبة 13.47%، حيث سجلت في عام 2012 نحو 13.628 مليار ريال، وارتفعت في 2016 إلى 15.456 مليار ريال. (الرؤية)

بلغ إجمالي حالات الأطفال، المعرضين للإساءة التي تعاملت معها لجان حماية الطفل، في مختلف محافظات سلطنة عمان، خلال النصف الأول للعام الجاري، 646 حالة إساءة، منها 387 ذكر و259 أنثى. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية السابق الشيخ "حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني"، إن دول الحصار استهدفت ثروات قطر وسيادتها، وأرادت الاستيلاء على قطر بشكل كامل، لافتا إلى أنه لا حل للأزمة الخليجية حاليا في ظل المواقف الحالية. (الشرق)

رفع البنك المركزي اليمني، سعر الفائدة على شهادات الإيداع إلى 27%، بينما رفع الربح على ودائع الوكالة إلى 23%، ورفع سعر الفائدة للسندات الحكومية إلى 17%، وذلك في إطار حزمة من القرارات للحفاظ على سعر العملة الوطنية. (الخليج)

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، صنعاء، بعدما عقد محادثات مع قيادة الجماعة الحوثية، التي تعهدت بالحضور إلى المشاورات المرتقبة التي يتم التحضير لها في جنيف. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

فجّر وزير الخارجية الإسباني "جوسيب بوريل"، قنبلة سياسية بإعلانه أن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية مطروح على طاولة الحكومة". (الشرق الأوسط)

أرسلت تركيا التي تحاول منع هجوم واسع للنظام السوري وحلفائه على إدلب، تعزيزات عسكرية إلى أحد مراكز المراقبة التابعة لها في المحافظة التي تعد أحد آخر معاقل لمسلحي المعارضة، في وقت استأنفت قوات النظام قصفها مواقع للمعارضة على أطراف إدلب بعد فترة من الهدوء. (الحياة)

شكل إسقاط قوات النظام السوري طائرة روسية وتراكم "سلسلة مصادفات" خلال قصف (إسرائيل) مواقع إيرانية غرب سوريا، اختباراً للتنسيق بين موسكو و(تل أبيب) ودمشق، مع إعادة تأكيد أمريكي على أهمية خروج إيران من سوريا. (الشرق الأوسط)

كشفت تركيا، أن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات والأمن التركية والروسية سيبحثون في وضع الجماعات المتشددة في إدلب، وستنفذان دوريات منسقة ستشارك فيها طائرات مسيرة. (الحياة)

تجنب فريق الدفاع عن المتهمين الأربعة في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق "رفيق الحريري"، محاولة تقويض الأدلة التي قدّمها الادعاء العام ضدّ المتهمين، والطعن بالقرائن والأدلة الثبوتية، وكشف الوسائل التي استخدمها الجناة في مراقبة "الحريري" على مدى 4 أشهر قبل اغتياله. (الشرق الأوسط)

اتهم حزب الدعوة، رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، بشق بيت الحزب، في حين سحب رئيس تحالف "البناء"، "هادي العامري" ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء، بعد ساعات على تلميح أعضاء في التحالف إلى رفضهم ترشيح "عادل عبدالمهدي" للمنصب بدعم من التيار الصدري وقبول كردي. (الحياة)

أحال الرئيس السوداني "عمر البشير"، عددا من كبار الضباط إلى التقاعد، ورفع عددا آخر من القادة إلى رتبة الفريق أول، وأجرى تغييرا محدودا في هيئة أركان الجيش، وذلك بعد أيام قلائل من حل الحكومة وإعفاء رئيس الوزراء وتعيين رئيس وزراء ووزراء جدد. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الخليج انتخابات الغاز الطبيعي بورصة قطر صحف