أمازون الأمريكية تعلن إطلاق خدماتها في تركيا

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 06:09 ص

كشفت "أمازون دوت كوم" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها أطلقت أنشطة في تركيا، حيث تقدم منتجات من 15 فئة لعملائها في أنحاء تركيا.

وقال مدير "أمازون دوت كوم" في تركيا "سام نيكولز"، في بيان: "نحن ملتزمون ببناء أعمالنا في تركيا خلال الأشهر المقبلة، عن طريق توسيع اختياراتنا، وخيارات التسليم"، حسبما نقلت "رويترز".

وتتزامن خطوة دخول "أمازون" للسوق التركية مع أزمات متتالية تشهدها العلاقات التركية الأمريكية بسبب عديد من القضايا، أبرزها فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" رسوم مكافحة إغراق على واردات أنابيب الصلب التركية، ودعوة نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" للشعب التركي بمقاطعة الشركات والبضائع الأمريكية بجانب أزمة القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي تتهمه تركيا بالتعاون مع "فتح الله غولن"، وحزب العمال الكردستاني.

وسجلت شركة "أمازون" خلال الشهر الجاري، ارتفاعا في قيمتها السوقية إلى تريليون دولار، لتتساوى مع نفس قيمة شركة "آبل" التي وصلت لهذه القيمة نفسها قبل شهر.

وتلك هي المرة الأولى، التي تصل فيها "أمازون" إلى تلك القيمة السوقية مسجلة علامة بارزة في مسارها الذي بدأته قبل 21 عاما كشركة مدرجة للتداول العام، لكنها تهدد أيضا بإزاحة "آبل" عن عرشها كصاحبة أعلى قيمة سوقية في وول ستريت.

تتميز "أمازون" عن "آبل" بالتنوع الكبير في محفظة أعمالها، حيث هيمنت على أعمال في مجالات مختلفة بداية من التجارة الإلكترونية ووصولا إلى خدمات الحوسبة السحابية، في حين ترتبط أعمال "آبل" بهاتف آيفون بشكل كبير.

وكانت "أمازون" تأسست كمتجر إلكتروني لبيع الكتب على يد "جيف بيزوس" عام 1994، وطرحت أسهمها للتداول في 15 مايو/أيار 1997 بـ1.05 دولار للسهم، قبل أن تقفز قيمته فوق ألفي دولار قبل أيام.

  كلمات مفتاحية

آبل آيفون

"أمازون" تبدأ أعمالها التجريبية بتركيا استعدادا لافتتاح فرع لها