جدل حول كتاب مدرسي احتوى على خطأ بخريطة عمان

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 02:09 ص

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، عقب تداول صورة لخريطة السلطنة بكتاب مدرسي يدرس للطلبة وقد اقتطع منها محافظة "مسندم"، مطالبين وزارة التعليم بتوضيح فوري للأمر وفتح تحقيق عاجل.

وأظهرت الصورة المتداولة خريطة لسلطنة عمان غير مكتملة، في وقت قالت فيه مواقع عمانية إن "وزارة التربية والتعليم سحبت كتاب مسارك المهني للصف الحادي عشر من الطلاب والمدارس لوجود أخطاء فنية في الكتاب وعدم إدراج محافظة مسندم في خريطة السلطنة".

وزارة التربية والتعليم تسحب كتاب مسارك المهني للصف الحادي عشر من الطلاب والمدارس لوجود اخطاء فنية في الكتاب وعدم ادراج محافظة #مسندم في خريطة #السلطنة pic.twitter.com/jkjHSmzfCd

— شبكة عمان المحلية (@OMN_4) ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

وتساءل المغردون عن المسؤول بخروج الكتاب ناقصا، مطالبين بمحاسبة المسؤول.

من المسؤول عن طباعة هذه الكتب؟!
وهل يعتبر هذا خطأ فني مقبول؟!
والعجيب كيف مر هذا الكتاب على لجان المراقبة ، وما مصير الأموال التي صرفت لطباعته ومن يتحمل كل ذلك ؟!! pic.twitter.com/CaGZUUADe9

— أبوأفلح العبري (@abu_aflah_) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

وزارة التربية والتعليم سحب كتاب مسارك المهني للصف الحادي عشر من الطلاب والمدارس لوجود اخطاء فنية في الكتاب وعدم ادراج محافظة #مسندم في خريطة #السلطنة pic.twitter.com/OPd4evda4m

— خدمة قيصر عمان نيوز (@alkaiser_oman) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

لم يصدر اي توضيح من وزارة التربية والتعليم حول قضية حذف محافظة مسندم من خريطة السلطنة في كتاب مسارك المهني للصف الحادي عشر..هل هذا دليل ان ما تم تداوله امس صحيح..ففي العادة المؤسسات الحكومية تنفي او تثبت اي خبر ينتشر صحيح او لا..بحثت في حساب @OmanEduPortal ولم اجد اي توضيح..

— الصحفي د . خالد الخوالدي (@khalid1330) ١٨ سبتمبر ٢٠١٨

بالإمكان أن نحقق مكسبًا تربويًا كبيرًا لو جعلنا الطلبة يرسمون الأجزاء الساقطة من خريطة السلطنة في كتاب "مسارك المهني"؛ لتترسخ تلك الأجزاء في أذهانهم وعقولهم ووجدانهم، أمّا سحب النسخ وإتلافها ففيه من الإسراف والتبذير ما فيه.

— د. محمد بن صالح الشيزاوي (@MSASHIZAWI) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

الخطا ليس في هذا الكتاب ، الخطا في كتاب مسارك المهني وهو كتاب ومنهج مختلف تماما عن منهج هذا وطني

— ثريا (@lyan232015) ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

يشار إلى أنه في يوليو/تموز الماضي، كشفت تقارير صحفية عن قيام الهيئة العامة لحماية المستهلك في سلطنة عمان، بضبط مجموعة من الدفاتر المدرسية تحتوي على غلاف مطبوع عليه خارطة السلطنة مع حذف محافظة مسندم.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان كتاب مدرسي خريطة كتاب