محكمة عراقية تقضي بإعدام نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 03:09 ص

أصدرت محكمة جنايات عراقية، الأربعاء، حكما بإعدام نائب زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "إسماعيل العيثاوي".

وأشار البيان الصادر عن المحكمة العراقية بأنه كان نائب "أبو بكر البغدادي"، زعيم التنظيم الذي تم دحره من البلاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بالإضافة إلى أنه شغل مناصب أخرى عديدة في التنظيم.

وقال الناطق الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي "عبد الستار بيرقدار"، في بيان، إن "محكمة جنايات الكرخ أنهت النظر في قضايا المدان الإرهابي إسماعيل العيثاوي"، وإنها "أصدرت حكمها بالإعدام شنقا بحق المدان وفقا لقانون مكافحة الإرهاب".

وبحسب "بيرقدار"، فإن "العيثاوي" شغل مناصب عديدة في تنظيم "الدولة الإسلامية"، بينها "مسؤول لجنة الإفتاء، وعضو في اللجنة المفوضة والمكلف بوضع مناهج دراسية للتنظيم".

وأضاف أن "العيثاوي" كان قد "هرب إلى سوريا وعمل في العلاقات العشائرية ومن ثم فر إلى تركيا بعد أن تحررت أغلب المناطق وأخذ التنظيم الإرهابي بالانكسار وبجهود استخبارية والتنسيق مع تركيا ألقي القبض عليه".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلن العراق استعادة السيطرة على كامل أراضيه من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد نحو 3 سنوات من الحرب، فيما تواصل القوات الأمنية عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول التنظيم في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم مجددا.

  كلمات مفتاحية

أبوبكر البغدادي عبدالستار بيرقدار جنايات الكرخ

وكالة: مقتل نجل «البغدادي» في حمص السورية