القصبي رئيسا لائتلاف دعم مصر.. وتمكين لحزب مستقبل وطن

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 10:09 ص

اختار ائتلاف "دعم مصر"، المشكل للأغلبية النيابية في برلمان مصر، "عبدالهادى القصبي" رئيسا له، بالتزكية، ليهيمن حزب "مستقبل وطن" على الائتلاف المؤيد للرئيس "عبد الفتاح السيسي" في البرلمان.

وجاء اختيار "القصبي"، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر، وشيخ الطريقة "القصبية الخلوتية"، عقب استقالة مفاجئة لرئيس الائتلاف السابق "محمد السويدي"، السبت الماضي، وخلال جمعية عمومية طارئة تمت الدعوة لها، وحضرها نصف أعضاء الائتلاف، قبل موعدها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووافق الائتلاف خلال الاجتماع على عدد من التعديلات في اللائحة الداخلية؛ حيث وسع عدد نواب الرئيس ليصلوا إلى 8 يختارهم رئيس الائتلاف، كما ألغيت انتخاب أعضاء المكتب السياسي، ومنح الرئيس سلطة تعيينهم.

و"القصبي" كان أحد رموز الحزب الوطني المنحل، الذي كان يحكم إبان فترة حكم الرئيس الأسبق "حسني مبارك" (أطاحت به ثورة شعبية في 2011)، وكان نائبا في البرلمان عن مجلس الشورى (الغرفة الثانية قبل إلغائها) دورة 2007- 2012.

كما شغل منصب أمين لجنة الشباب بالحزب الوطني عن محافظة الغربية (دلتا النيل/شمال) وعضو لجنة السياسات بالمحافظة.

وحسب مصدر برلماني، طلب عدم ذكر اسمه، إن اختيار "القصبي" جاء على خلفية توافر ثلاث صفات يحتاجها الائتلاف حاليًا لاستعادة قوته السياسية والنيابية، وذلك بعد فترة من الانقسام شهدها خلال الفترة الماضية، بما فيها ما تردد عن خروج "مستقبل وطن" من تكوين الائتلاف، بحسب موقع "مدى مصر".

الصفات الثلاثة، بحسب المصدر، هي كون "القصبي" أحد قيادات الائتلاف بالفعل، والثانية هي كونه نائب رئيس حزب "مستقبل وطن"، أما الثالثة فهي أنه أحد مؤسسي جمعية "من أجل مصر"، التي كان لها دور مؤثر في دعم "السيسي" خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، والتي أعلنت، في أبريل/نيسان الماضي، عن اندماجها مع "مستقبل وطن".

بحسب المصدر، هذه الصفات تضمن بقاء الائتلاف كما هو، مع السماح بهيمنة لحزب "مستقبل وطن" عليه.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كان "دعم مصر" يفكر جديًا في تدشين حزب، بحسب ما قاله مصدر برلماني، وذلك خلال الإجازة البرلمانية، والتي بدأت في يوليو/تموز الماضي وتنتهي أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل، موضحًا أن الإعلان عن الحزب وتشكيله سيكون نهاية العام الجاري، أو أول العام المقبل كحد أقصى.

وتنصّ المادة السادسة من قانون مجلس النواب، على أنه "يشترط لاستمرار العضوية بمجلس النواب أن يظل (النائب) محتفظًا بالصفة التي اُنتخب على أساسها، وفي حال فَقَدَ هذه الصفة، أو غيّر انتماءه الحزبي المنتخب على أساسه، أو أصبح مستقلًا، تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس".

كان أحد أعضاء الائتلاف، تحفظ على ذكر اسمه، قال سابقا إنه وعدد آخر من النواب، معظمهم مستقلين، تركوا "دعم مصر" للانضمام لـ"مستقبل وطن"، بعدما تلقوا وعودًا بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على قوائم الحزب، ما يضمن لهم مقاعد برلمانية بمصروفات انتخابية أقل.

تزامنًا مع الحديث عن تحوّل أعضاء منه إلى الحزب، قال قيادي في الائتلاف في مايو/أيار الماضي، إن "دعم مصر" يدرس على مستوى رفيع بين قياداته إقالة المنضمين للحزب، أو إجبارهم على الاستقالة.

غير أن التغييرات التي شهدتها اللائحة الداخلية للائتلاف في اجتماع أمس الأول، تشير إلى أن تغيّر الصف اﻷول، سيصحبه في اﻷغلب تغيير في باقي صفوف القيادات.

تعديلات اللائحة اشتملت على السماح بانضمام أعضاء مجلس النواب المستقلين إلى الائتلاف بعد موافقة المكتب السياسي على ذلك، مع إجازة ذلك للأعضاء المنتمين للأحزاب السياسية بموافقة أحزابهم، أو بتقديمهم لإقرار يفيد بذلك، أو بتقديم ما "يفيد انقطاع علاقة النائب بحزبه لغير أسباب حزبية مسلكية، أو تتعلق بالثقة والاعتبار".

في حين نصّت إحدى مواد اللائحة على رسم عضوية سنوي مقداره 2000 جنيه يدفعه المنتمون للائتلاف.

كما اشتملت التعديلات على مادة مستحدثة تلزم أعضاء الائتلاف والمنضمين له أو المنتسبين إليه، وكذلك العاملين فيه، بالحفاظ على سرية المعلومات والوثائق التي يتمّ الحصول أو الاطلاع عليها بمناسبة القيام بمهامهم، وذلك بعدم إفشائها أو استخدامها في غير الأغراض المخصصة لها.

وحسب "القصبي"، فإن أول قراراته في المنصب الجديد، ستكون إحداث توافق وطني بين جميع الأعضاء، موجها حديثه لتكتل "25-30"، قائلا: "المزايدة على مصلحة الوطن غير مقبولة".

كما وجه رسالة للحكومة قائلا: "جاهزون لاستجواب أى مُقصر، والتأشيرات غير المُجدية مرفوضة".

ومن المنتظر الإعلان عن نواب "القصبي"، مع عقد اجتماع للمكتب السياسي لترتيب الأوراق مع بداية عودة عمل البرلمان، وسط توقعات بعدد من التغييرات في تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان بعد تراجع دور بعض الشخصيات البرلمانية في الائتلاف، واستبعادها من عضوية مكتبه السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالهادي القصبي دعم مصر مستقبل وطن برلمان مصر ائتلاف أغلبية السيسي