صحف الخليج تبرز إشادة أمريكية بقطر والكويت وتحتفي بسندات السعودية

الخميس 20 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إشادة الخارجية الأمريكية، بزيادة قطر تعاونها بشكل كبير مع الولايات المتحدة، ﻓﻲ ﻣﺟﺎل مكافحة الإرهاب، ودور الكويت الرائد لتعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف.

واحتفت الصحف، بحفاظ السعودية، على المرتبة العاشرة في قائمة مالكي أدوات الدين الأمريكية خلال يوليو/تموز الماضي، مسجلة 166.8 مليارات دولار، في وقت قفزت فيه حيازة الكويت إلى 42.9 مليارات دولار.

واهتمت الصحف، بتخفيض مصرف الإمارات المركزي، توقعه للنمو الاقتصادي هذا العام، بعد تباطؤ النمو غير النفطي قليلا في الربع الثاني من السنة، ليصبح 2.3% بدلا من 2.7%.

وأشارت الصحف، إلى إعلان شركة الجودة القطرية، عن بدء إجراءات تصنيع سيارة كهربائية في قطر أطلق عليها اسم "كتارا KATARA".

وكشفت الصحف، عن بحث اللجنة الرئيسية للرؤية المُستقبلية "عُمان 2040"، التقدم في سير عمل المشروع والتحضيرات للمؤتمر الوطني للرؤية والمزمع إقامته في الربع الأول من عام 2019.

ولفتت الصحف، إلى احتلال البحرين المركز التسعين عالميًا، في سرعة خدمات الإنترنت، بمتوسط سرعة 5.05 ميغابايت بالثانية، بحسب تصنيف دولي حول خدمات النطاق العريض.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في قصر السلام بجدة، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، استعرضت متانة العلاقات بين البلدين وبحثت المستجدات الإقليمية. (الرياض)

حافظت السعودية، على المرتبة العاشرة في قائمة مالكي أدوات الدين الأمريكية خلال يوليو/تموز الماضي، للشهر الثاني على التوالي، بعد أن ارتفعت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى 166.8 مليارات دولار بارتفاع 1.9 مليار دولار مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2018، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015. (الرياض)

تشارك "الشركة السعودية للصناعات العسكرية"، في فعاليات معرض "أفريقيا للطيران والدفاع 2018"، الذي يعقد في قاعدة ووتركلوف العسكرية بجنوب أفريقيا، وذلك ضمن سعيها لتعزيز حضور الشركة في القارة الأفريقية. (عكاظ)

أسدل الستار، على التمرين العسكري المشترك "الحزم 1"، بين القوات البرية السعودية والقوات البرية السودانية، بعد 12 يوما من انطلاقه. (الوطن)

بلغ عدد رخص البناء والتشييد التي أصدرتها أمانات المناطق والمحافظات السعودية، منذ بداية العام الهجري الماضي، حتى نهاية الربع الثالث، نحو 68284 رخصة، في حين بلغ عدد رخص الهدم 1025 رخصة. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع رئيس وزراء باكستان الجديد "عمران خان"، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، والحرص على تطويرها. (الخليج)

خفض مصرف الإمارات المركزي، توقعه للنمو الاقتصادي هذا العام، بعد تباطؤ النمو غير النفطي قليلا في الربع الثاني من السنة، ليصبح 2.3% بدلا من 2.7%، وهو التوقع الوارد في تقريره السابق قبل ثلاثة أشهر. (البيان)

أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان المنصوري"، أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في الجزائر تجاوزت 10 مليارات دولار، مشيراً إلى فرص لمزيد من الاستثمارات الإماراتية الطامحة إلى الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للجزائر كبوابة إلى السوقين الأوروبية والأفريقية. (الحياة)

أطلقت سوق دبي المالية، الضوابط الخاصة بإدراج وتداول وحدات صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار العقاري "ريتس"، بعد اعتمادها من قِبل "هيئة الأوراق المالية والسلع". (الاتحاد)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن سوق العمل في الدولة، أضافت قرابة 61 ألف وظيفة جديدة خلال فترة عام (من يونيو/حزيران 2017 إلى يونيو/حزيران 2018)، وذلك رغم التباطؤ الذي تشهده القطاعات الاقتصادية غير النفطية. (الإمارات اليوم)

ينطلق الشهر المقبل العد التنازلي، على عامين حتى إقامة "إكسبو 2020 دبي"، الذي يُتوقع أن يستقطب نحو 25 مليون زيارة ما بين أكتوبر/تشرين الأول 2020 وأبريل/نيسان 2021، يستحوذ الزوار من خارج الدولة على 70% منها. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى رئيس ليبيريا "جورج واياه"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

أشادت الخارجية الأمريكية، بزيادة قطر تعاونها بشكل كبير مع الولايات المتحدة، ﻓﻲ ﻣﺟﺎل مكافحة الإرهاب، خاصة بعد مذكرة تفاهم مكافحة الإرهاب اﻟﺗﻲ وﻗﻌت في يوليو/تموز 2017. (العرب)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قرارا أميريا، بتعيين "منصور إبراهيم آل محمود"، رئيسا تنفيذيا لجهاز قطر للاستثمار. (الشرق)

أعلنت شركة الجودة القطرية عن بدء إجراءات تصنيع سيارة كهربائية في قطر أطلق عليها اسم "كتارا KATARA". (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن الناقلة الوطنية ستكون المشغل العالمي الأول لطائرات "بوينج 777X"، ذات الطراز المميز. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم المطبوعات والنشر والأنشطة الإعلامية والفنون. (الشرق)

تدشن وزارة البلدية والبيئة القطرية، الأحد المقبل، الخطة الاستراتيجية المستدامة للوزارة وقطاعاتها للخمس سنوات المقبلة 2018 - 2022. (الوطن)

تبادر "فودافون قطر" إلى تبني شرائح الاتصال الإلكترونية "eSIM"، الجمعة المقبل، وبذلك تصبح واحدةً من شركات الاتصالات السباقة في المنطقة لتوفير هذه الخدمة. (العرب)

الكويت

أشادت الولايات المتحدة، بدور الكويت الرائد في محاربة الإرهاب، مثمنة جهود الحكومة الكويتية في تعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف. (الراي)

قفزت حيازة الكويت من السندات الأمريكية، 10 مليارات دولار في يوليو/تموز الماضي، إلى 42.9 مليارات دولار، مقارنة مع 33 ملياراً في الفترة المقابلة من عام 2017، بنمو قدره 30% على أساس سنوي. (السياسة)

قرر مجلس الوزراء الكويتي، إنشاء مركز في أمانته العامة يتولى تنظيم التواصل بين الحكومة والمجتمع الكويتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، على أن تُدرج له الاعتمادات المالية اللازمة ضمن ميزانية المجلس. (الجريدة)

كشف مصدر نيابي كويتي، أن تنسيقا يجريه أحد النواب للدعوة إلى اجتماع بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، للتنسيق والاتفاق في الرؤى حول قانون "التقاعد المبكر"، وضمان إمكانية إقراره، تغليبا لمصلحة المواطنين، ومحاولة إبعاد الموضوع عن المناورات السياسية بين السلطتين. (الأنباء)

البحرين

بلغ إجمالي واردات مملكة البحرين، للحلي والمجوهرات من الذهب، في أغسطس/آب الماضي 319.1 كيلو جرام، بقيمة 5 ملايين و47 ألف و241 دينارا. (الوطن)

حلت البحرين في المركز التسعين عالميًا، في سرعة خدمات الإنترنت، بمتوسط سرعة 5.05 ميغابايت بالثانية، بحسب تصنيف دولي حول خدمات النطاق العريض. (البلاد)

عمان

قال قائد شرطة خفر السواحل في سلطنة عمان العقيد الركن "علي المقبالي"، إن سواحل السلطنة آمنة، ولم يتم تسجيل أية جرائم قرصنة أو سطو مسلح في البحر الإقليمي العماني سواء خلال هذا العام أو العام الماضي. (الرؤية)

بحثت اللجنة الرئيسية للرؤية المُستقبلية "عُمان 2040"، التقدم في سير عمل المشروع والتحضيرات للمؤتمر الوطني للرؤية والمزمع إقامته في الربع الأول من عام 2019. (الوطن)

شؤون خليجية

بحث الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اللواء ركن "أحمد علي حميد آل علي"،  مع قائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء ركن "عبدالعزيز بن أحمد البلوي"، التعاون والتنسيق المشترك بين الشؤون العسكرية، كما ناقشا مواضيع عسكرية مشتركة تركزت حول العمل العسكري الخليجي المشترك وسبل تطويره وتعزيزه. (الحياة)

تسارع بنوك خليجية كبرى الخطى نحو دمج عملياتها المصرفية في ظل مساعيها لترشيد الإنفاق وتوحيد الجهود، وتشكيل تكتلات اقتصادية كبرى تمتلك أدوات وإمكانات تعزز من قدرتها التنافسية عالميا. (الأيام)

اتهمت حكومة الشرعية اليمنية، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن "ليزا غراندي"، بدعم جماعة الحوثيين، من خلال فتح معبر جوي لها تحت غطاء "جسر جوي طبي وإنساني"، والتواطؤ مع ميليشيات الجماعة في تهريب أسلحة. (الحياة)

دمّرت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون باتجاه جازان. (الخليج)

شؤون عربية

قتل فتى فلسطيني يبلغ من العمر 15 عاماً برصاص القوات الإسرائيلية خلال مواجهات دارت في جنوب قطاع غزة قرب السياج الفاصل بينه وبين والدولة العبرية، في وقت اقتحم فيه مستوطنون المسجد الأقصى مجددا، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية، مستغلين الاحتفالات اليهودية بيوم "الغفران". (الشرق الأوسط)

كشف نص مذكرة التفاهم بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والتركي "رجب طيب أردوغان"، حول إدلب، وجود برنامج زمني لإقامة منطقة "منزوعة السلاح" بعمق 15 - 20 كيلومترا شمال سوريا، وسحب السلاح الثقيل من هذه المنطقة في 10 الشهر المقبل، و"التخلص من الإرهابيين" في 15 الشهر المقبل. (الشرق الأوسط)

يتجه "حزب الدعوة" العراقي، إلى احتمال تجميده عضوية رئيس الوزراء المنتهية ولايته "حيدر العبادي"، متهماً إياه بتشتيت الحزب، واحتمال خسارته منصب رئيس الحكومة الذي يحتفظ به منذ عام 2005. (الحياة)

يُنتظر أن يتقدم الأكراد بأكثر من مرشح لرئاسة العراق، الثلاثاء المقبل، وسط ترجيحات بأن المنصب سيؤول إلى "برهم صالح" بعد عودته إلى صفوف "الاتحاد الوطني الكردستاني". (الشرق الأوسط)

فقدت البورصة المصرية نحو 74 مليار جنيه (4.12 مليار دولار) من قيمتها السوقية في أسبوع، وسط حالة من الفزع دفعت صغار المستثمرين لبيع الأسهم مواكبين اتجاه المؤسسات المصرية، وفي مقابل مشتريات من المستثمرين الأجانب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سندات مكافحة الإرهاب أمريكا الخليج أدوات دين أمريكية صحف سيارة كهربائية رؤية عمان 2040

الإعلام الكويتية ترد على مذيعة العربية: إساءة بالغة