جولة مرتقبة لأمير قطر لأربع دول في أمريكا اللاتينية

الخميس 20 سبتمبر 2018 05:09 ص

كشفت تقارير عن جولة مرتقبة لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لأربع دول في أمريكا اللاتينية، هي الأولى لدول تلك القارة منذ بدء الحصار المفروض على الدوحة، وتمتد لمدة أسبوع من بداية الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصادر دبلوماسية، قولها إن الجولة تشمل زيارة كل من الأرجنتين، والإكوادور، وبيرو، وباراغواي، خلال الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضافت أنه من المقرر أن يجري أمير قطر سلسلة من المباحثات مع رؤساء وقادة تلك الدول؛ لتعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير المبادلات الاقتصادية، ومناقشة الحصار المفروض على الدوحة منذ الخامس من يونيو/ حزيران2017.

ويرافق أمير قطر وفد وزاري مهم في زيارته المرتقبة؛ لعقد مباحثات، وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتطوير العلاقات الثنائية، وبحث القضايا الدولية.

وسبق أن قام أمير قطر بجولة في دول أمريكا اللاتينية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عندما زار كلا من المكسيك، وفنزويلا، وكوبا. 

ويرتقب أن يكون ملف الحصار المفروض على قطر على طاولة نقاشات الأمير مع قادة ورؤساء الدول الأربع، لا سيما وأن دول أمريكا اللاتينية أظهرت مواقف قوية، رافضة للحصار المفروض على قطر، وتأثيراته السلبية على المواطنين والمقيمين.

كما دعت تلك الدول إلى ضرورة إيجاد حلول للأزمة، عبر الجلوس إلى طاولة المفاوضات، كما تنادي به قطر منذ بداية الأزمة.

وفي شهر يوليو/تموز 2017، فرضت 4 دول عربية هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على  قطر، متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة، والتحالف مع إيران العدو اللدود لدول الخليج، فيما نفت قطر هذه الاتهامات.

المصدر | الخليج الجديد+القدس العربي

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر الشيخ تميم أمريكا اللاتينية زيارة المقاطعة الخليجية