نجاة قيادي بالإصلاح اليمني في عدن من محاولة اغتيال

الخميس 20 سبتمبر 2018 03:09 ص

نجا القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمون) "دبوان غالب" الخميس من محاولة اغتيال نفذها مجهولون حيث زرعوا عبوة ناسفة بمقعد سيارته، بمديرية المعلا بعدن جنوبي البلاد.

وقالت مصادر محلية إن "دبوان" وهو (عضو المكتب التنفيذي السابق في إصلاح عدن) نجا من محاولة الاغتيال لكنه أصيب ببعض الجروح.

وفي السياق ذاته، قال موقع "الصحوة.نت"، التابع لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" إن مسلحين اغتالوا الناشط في الحزب، "علي الدعوسي"، بمدينة عدن في وقت متأخر من الأربعاء.

وأضاف الموقع أن "الدعوسي"، الذي يعمل مديرا لمدرسة التقنية في حي إنماء، وأحد قيادات المقاومة الشعبية ضد الحوثيين، تم اغتياله من قبل مسلحين على متن سيارة، بعدما استدعوه من منزله، ثم لاذوا بالفرار.

ويقول مراقبون إن الإمارات، التي تشارك في قوات التحالف العربي باليمن، تتبنى سياسة معادية لحزب "التجمع اليمني للإصلاح"، أحد أكبر الأحزاب المعارضة في اليمن، وتعمل على إزاحته من المشهد السياسي، في سياق نهجها المعادي للإسلام السياسي عموما، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، التي يمثلها الحزب في اليمن.

ومؤخرا، هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، واتهمه بـ"الإساءة" لرموز الإمارات، والتحالف العربي جنوبي اليمن.

وأعلن الحزب الشهر الماضي أنه يعد ملفات قانونية لتقديمها للمحاكم والمنظمات الدولية بشأن ما تعرض له على مدى 3 سنوات، وقال في بيان إنه تعرض بين عامي 2015 و2018 لنحو 22 انتهاكا تراوحت بين القتل والاعتقال والإخفاء القسري واقتحام المنازل ومقار الحزب.

وأوضح الحزب أن رموزه وكوادره في عدن تعرضت للاستهداف بالقتل المباشر والإخفاء القسري عقب سيطرة ما قال إنها جماعات مسلحة على عدن بعد استعادتها من قبضة الحوثيين عام 2015.

وقتل عدد من الشخصيات التابعة لحزب الإصلاح من بينهم رجال دين، على يد مجهولين في عدن.

وأدان حزب الإصلاح بشدة في أكثر من بيان تعرض قياداته لعمليات الاغتيال، مطالباً السلطات الحكومية بالتحقيق في تلك العمليات.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإصلاح اليمني اغتيال الإخوان المسلمون محمد كوثراني