الأمم المتحدة: تركيا وروسيا تعملان على تفاصيل اتفاق إدلب

الخميس 20 سبتمبر 2018 03:09 ص

أبلغت روسيا وتركيا قوة العمل الإنسانية بسوريا، التابعة للأمم المتحدة في جنيف، الخميس، أنهما لا تزالان تعملان على تفاصيل خطتهما لتلافي هجوم كبير في محافظة إدلب السورية.

وقال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "يان إيغلاند": "دعونا روسيا وتركيا لتفسرا لنا فحوى الاتفاق، والرسالة الأساسية التي وصلتنا هي: نحن متفائلون للغاية بقدرتنا على تحقيق الأمر لتفادي سفك الدماء والحرب الكبرى"، وفقا لما نقلته رويترز.

وأضاف: "نأمل أن تتجنب مناطق كثيرة الحرب، لكن قد يندلع مزيد من القتال بين جماعات المعارضة المسلحة".

وتابع "إيغلاند": "هذا ليس اتفاق سلام.. إنها صفقة تبعد حربا شاملة"، معبرا عن أمله في أن تكون المباحثات حول اتفاق إدلب مؤشراً إلى أن "الحرب الواسعة النطاق قد تم تفاديها" رغم تأكيد روسيا أنها ستواصل التحرك ضد المقاتلين الذين تعتبرهم إرهابيين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وكان الرئيسان، التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" قد توصلا، الإثنين الماضي، إلى اتفاق لإقامة "منطقة منزوعة السلاح" في إدلب تحت سيطرة روسية تركية، لتجنب هجوم على هذه المحافظة التي تعد آخر معقل لفصائل المعارضة المسلحة لنظام "بشار الأسد" في سوريا.

وتتضمن الخطوط العامة للاتفاق إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في إدلب بعرض يتراوح بين 15 و20 كيلومترا على طول خط التماس ابتداء من 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وستراقب وحدات من الجيش التركي والشرطة العسكرية الروسية المنطقة المنزوعة السلاح، بموجب الاتفاق، كما سيتم إخلاؤها من السلاح الثقيل التابع "لجميع فصائل المعارضة" في 10 أكتوبر/تشرين الأول.

كما يتضمن الاتفاق أن تنسحب جميع الفصائل المسلحة من المنطقة المنزوعة السلاح، بما فيها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا).              

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة تركيا روسيا إدلب يان إيغلاند