تغييرات الجيش الجزائري تتوالى.. شنقريحة قائدا جديدا للقوات البرية

الخميس 20 سبتمبر 2018 05:09 ص

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، الخميس، تنصيب اللواء "سعيد شنقريحة"، قائدا جديدا للقوات البرية، خلفا للواء "أحسن طافر"، الذي أحيل على التقاعد، في إطار موجة تغييرات غير مسبوقة مست أهم قادة المؤسسة العسكرية في البلاد خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش، الفريق "أحمد قايد صالح"، أشرف على مراسم تنصيب "شنقريحة" بنفسه.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تأكيد وزارة الدفاع لما نشرته بعض وسائل الإعلام المحلية حول إجراء تغييرات جديدة في قيادة الجيش، طالت قائدي القوات البرية والجوية والأمين العام للوزارة.

ونقل البيان عن كلمة الفريق "صالح" بهذه المناسبة قوله: "تحمل قيادة القوات البرية، بحكم الحجم المعتبر لقوام المعركة لديها، وبالنظر لطبيعة المهام المخولة لها، مسؤولية حساسة وكبرى".

وأضاف: "مهامها تشمل تأمين رقعة الجزائر الترابية وحدودها شبرا شبرا، وصون سيادتها الوطنية، وحمايتها من أي خطر قد يهددها، وهي مسؤولية عظيمة ومشرفة في ذات الوقت، لأنها تتعلق بتشريف قواتنا المسلحة، باعتبارها تمثل رفقة كافة القوات الأخرى مصدر، بل ورمز قوة الجيش الوطني الشعبي" .

ويعد منصب قائد القوات البرية بمثابة الرجل الثاني في الجيش الجزائري بعد قائد الأركان، كما أن أغلب من وصلوا لرئاسة الأركان سابقا مروا بهذا المنصب.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، أجرى الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" تغييرات غير مسبوقة في قيادة الجيش، شملت قادة نواحي، وقائدي الشرطة والدرك الوطني، ومدير أمن الجيش (أقوى جهاز مخابرات في البلاد).

وفسّرت وزارة الدفاع تلك التغييرات بأنها "تكريس لمبدأ التداول في الوظائف العليا للجيش"، بينما أثارت وسائل إعلام محلية تساؤلات حول سبب تزامنها مع بداية العد التنازلي لانتخابات الرئاسة المقررة ربيع 2019.

ودخلت الولاية الرابعة لـ"بوتفليقة" عامها الأخير، وهي أكثر فترات حكمه جدلًا؛ بسبب تعرضه، في أبريل/ نيسان 2013، لجلطة دماغية أفقدته القدرة على الحركة ومخاطبة شعبه.

ولم يُظهر الرئيس الجزائري أو محيطه مؤشرات حول نيته مغادرة الحكم، وسط دعوات من أنصاره، في أحزاب ومنظمات موالية، بالترشح لولاية جديدة، ودعوات من معارضين إلى مغادرة الحكم؛ بسبب وضعه الصحي الصعب.

المصدر | الخليج الجديد - الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجزائر أحسن طافر عبدالعزيز بوتفليقة سعيد شنقريحة