الخميس 20 سبتمبر 2018 03:09 ص

قال وزير الطاقة التركي "فاتح دونماز"، الخميس، إن بلاده لن تسمح بتنفيذ أي مشروع من شأنه المساس بحقوقها من النفط والغاز، شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وشدد "دونماز" في كلمة له خلال الاجتماع التشاوري التاسع لقطاع التنقيب والإنتاج بالعاصمة أنقرة، على رفض بلاده إحلال أي نظام في جزيرة قبرص، لا تحصل فيه الأطراف على حصة متساوية وعادلة.

وأضاف "دونماز" أن تركيا ستدافع بقوة عن حقوقها النابعة من القوانين الدولية، بحسب "الأناضول".

وأنفقت الحكومة التركية خلال السنوات الـ 16 الماضية، 10 مليارات دولار على أعمال البحث عن النفط وإنتاجه.

ومن المقرر أن تقوم سفينة "الفاتح" خلال الأشهر القليلة المقبلة بأعمال البحث والتنقيب في البحر الأبيض المتوسط، وفق "دونماز".

وتابع الوزير التركي: "قلنا دائما إننا سنواصل البحث عن النفط إن وُجد، لذا أقدمنا على خطوات هامة في هذا الخصوص، وكثفنا أعمال البحث والتنقيب خلال الفترة الأخيرة".

وقبل أسابيع، أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ونائب رئيس وزراء شمال قبرص التركية "قدرت أوزرساي"، البدء بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز، شرقي البحر المتوسط، في خريف العام الجاري.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وعام 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ويطالب الجانب القبرصي التركي ببقاء الضمانات الحالية حتى بعد التوصل إلى الحل المحتمل في الجزيرة، ويؤكد أن التواجد التركي في الجزيرة شرط لا غنى عنه بالنسبة إلى القبارصة الأتراك.

أما الجانب الرومي، فيطالب بإلغاء معاهدة الضمان والتحالف، وعدم استمرار التواجد التركي في الجزيرة عقب أي حل محتمل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول