صحف الخليج تبرز انتقادا أمريكيا للأزمة وتحتفي ببورصة الكويت

الجمعة 21 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، انتقاد تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، للنزاع الخليجي الذي اندلع في يونيو/حزيران 2017، وقال إنه أثر سلباً على مكافحة الإرهاب.

واحتفت الصحف، بوصول السيولة المتداولة في بورصة الكويت خلال تعاملات الخميس، إلى مستويات لم تشهدها منذ مايو/أيار 2013، حيث بلغت 167 مليون دينار (نحو نصف مليار دولار) بدعم اكتمال المرحلة الأولى من إدراج البورصة ضمن مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة.

ونقلت الصحف، مطالبة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، بضرورة أن تكون دول الخليج العربية طرفا في المفاوضات المقترحة، بشأن إبرام اتفاقية شاملة حول برنامج إيران النووي.

وكشفت الصحف، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، سيزور الكويت، الأسبوع المقبل في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي خلالها القيادة السياسية وكبار المسؤولين ورجال الدولة للبحث في سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأعلنت الصحف، تنفيذ القوات البحرية القطرية تمريناً مشتركاً مع القوات الهندية في المياه الإقليمية لدولة قطر، تضمن تدريباً على كيفية تنفيذ العبور البحري، وتمرير البلاغات السطحية والجوية، واقتحام وتفتيش السفن، ومكافحة القرصنة البحرية.

ولفتت الصحف، إلى إجراء وزارة الدفاع العمانية، إطلاقا تجريبيا لصواريخ منظومة الدفاع الجوي الجديدة "برق"، بنجاح، حيث تمكنت صواريخ المنظومة من إصابة أهدافها المخصصة بدقة، وفقا للخطط الموضوعة.

وأبرزت الصحف، تحقيق شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، أرباحاً بلغت 10.9 مليارات درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى تصدر عشرة مصارف سعودية قائمة أكبر 50 مصرفا عربيا من حيث الأصول بنهاية العام الماضي، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث بلغت موجوداتها نحو 557.81 مليار دولار.

وتوقعت الصحف، أن تتأثر موارد المياه في البحرين، بدرجة كبيرة جراء التغير المناخي، ما لم تتخذ إجراءات عاجلة لمعالجة الوضع والتأقلم مع التغيرات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اختتمت فعاليات التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2"، في قاعدة الأمير سلطان الجوية في القطاع الأوسط بالسعودية. (الحياة)

أكد وزير التعليم السعودي "أحمد العيسى"، أهمية مواجهة فكر تنظيم الإخوان، في التعليم بالمملكة، قائلاً، إن وزارته تحاصر فئة قليلة من المدرسين الذين يحاولون تحويل الأنشطة الطلابية إلى منصة لتسويق أفكار الجماعة. (الشرق الأوسط)

تصدرت عشرة مصارف سعودية قائمة أكبر 50 مصرفا عربيا من حيث الأصول بنهاية العام الماضي، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث بلغت موجوداتها نحو 557.81 مليار دولار. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة العدل السعودية، إصدار 892 حكماً تجارياً في شهر ذي الحجة 1439هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفسه من العام 1438هـ. (الحياة)

أتمت أمانة منطقة الرياض، تجهيز وتزيين طرقات وشوارع وميادين العاصمة بالأعلام الوطنيّة والإضاءات الخضراء، والمجسمات المضيئة، والبالونات الضخمة، واللوحات الاحتفالية استعدادًا للاحتفاء باليوم الوطني الـ88، الموافق ليوم الأحد المقبل. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، 11 مرسوماً اتحادياً، بتعيين سفراء وإنهاء مهام آخرين، ونقل سفراء وقناصل إلى الديوان العام لوزارة الخارجية والتعاون الدولي. (الخليج)

حققت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، أرباحاً بلغت 10.9 مليارات درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

كشفت شركة "دانة غاز" الإماراتية، عن وجود خطط قيد التنفيذ حالياً، لزيادة إنتاج شركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 170% بحلول عام 2021، من خلال توسعة وتطوير المرافق القائمة وتركيب خطي إنتاج لمعالجة الغاز باستطاعة 250 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً لكل منها. (الاتحاد)

منحت شركة "أدنوك" لمعالجة الغاز، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء الرئيس بقيمة 860 مليون دولار لمشروع مشترك بين شركة "تكنيكاس رونيداس" الإسبانية وشركة "الهدف" للإنشاءات الهندسية ومقرها أبوظبي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الغاز المتكامل. (البيان)

نفت "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران"، تقريراً بشأن اندماج الشركتين المملوكتين لدولة الإمارات. (الشرق الأوسط)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس بيرو "مارتن ألبيرتو بيزكارا"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

قالت الخارجية القطرية، إن مخرجات التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب العالمي، تؤكد أن منهجية مكافحة الإرهاب في قطر قد ذهبت أبعد من المعايير التي يقوم عليها التقرير الأمريكي، إذ أن منهجية الدولة في مكافحة الإرهاب لا تكتفي بالتعامل مع أعراض الظاهرة فحسب، بل تعمل على معالجة التطرف العنيف وإجتثاثه من جذوره. (الشرق)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن تنفيذ القوات البحرية تمريناً مشتركاً مع القوات الهندية في المياه الإقليمية لدولة قطر، تضمن تدريباً على كيفية تنفيذ العبور البحري، وتمرير البلاغات السطحية والجوية، واقتحام وتفتيش السفن، ومكافحة القرصنة البحرية. (العرب)

بحث مركز قطر للمال،  مع الحي المالي بلندن، سبل وآليات تعزيز التعاون لاسيما في مجال ممارسة الأعمال التجارية، وذلك خلال الزيارة التي أجراها عمدة الحي المالي اللورد "الدرمان تشارلز بومان" إلى مقر مركز قطر للمال. (الوطن)

حققت جامعة قطر، قفزة كبيرة في مجال البحث العلمي، بعد أن ارتفع معدّل الإنتاج البحثي إلى 442% خلال السنوات الثماني الماضية، لتحتل مركزاً متقدماً في قائمة الجامعات العالمية. (الراية)

الكويت

وافقت الكويت، على ترشيح إيران لسفيرها الجديد، في وقت أكدت أن "الوضع سيظل كما هو بشان السفير الكويتي في طهران، إلى أن تغير إيران من نهجها. (الراي)

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، أن حملة الشهادات غير المعتمدة والمزورة التي أبلغت عنهم وزارة التعليم العالي ديوان الخدمة المدنية لم تتضمن أي قياديين أو حملة وظائف إشرافية في الوزارات. (القبس)

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، على اتفاقية لتخفيف أعباء مديونية الأردن، تجاه الصندوق الكويتي. (الشرق الأوسط)

وصلت السيولة المتداولة في بورصة الكويت خلال تعاملات الخميس، إلى مستويات لم تشهدها منذ مايو/أيار 2013، حيث بلغت 167 مليون دينار (نحو نصف مليار دولار) بدعم اكتمال المرحلة الأولى من إدراج البورصة ضمن مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة. (الراي)

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاعا في الأرقام القياسية لأسعار المستهلك "التضخم"، بنسبة 0.89% في أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. (السياسة)

البحرين

 

كشفت مصادر بحرينية، عن استمرار مشاورات مكثفة بشأن تطوير تجربة عمل مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية، حيث تم وضع سيناريوهات عدة لترقية أداء المؤسسة البلدية بالمرحلة المقبلة؛ لتواكب رؤية الدولة بترشيد الإدارات وخفض المصروفات. (البلاد)

توقع خبير مياه، أن تتأثر موارد المياه في البحرين، بدرجة كبيرة جراء التغير المناخي، ما لم تتخذ إجراءات عاجلة لمعالجة الوضع والتأقلم مع التغيرات. (أخبار الخليج)

كشفت بيانات صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، أن عام 2017 شهد توظيف 22 ألف و795 ألف عاطلاً بنسبة نمو 3% مقارنة بتوظيف 22 ألف و117 ألف عاطلاً في 2016. (الأيام)

استوردت البحرين منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، 23 ألف و577 مركبة متنوعة، منها سيارات جيب وسيارات خاصة، فيما بلغ عدد السيارات المستوردة في أغسطس/آب وحده 2939 سيارة بقيمة 31 مليون و187 ألف دينار. (الوطن)

عمان

وقعت سلطنة عمان، والاتحاد الأوروبي، مذكرة ترتيبات التعاون بين الجانبين، وذلك عقب مباحثات أجراها الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، والممثلة العليا للسياسة الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي "فيدريكا موغريني"، تناولت مجالات تعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، بالدور الذي تقوم به السلطنة في مكافحة الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أن السلطنة شريك إقليمي مهم لمكافحة الإرهاب. (الرؤية)

أجرت وزارة الدفاع العمانية، إطلاقا تجريبيا لصواريخ منظومة الدفاع الجوي الجديدة "برق"، بنجاح، حيث تمكنت صواريخ المنظومة من إصابة أهدافها المخصصة بدقة، وفقا للخطط الموضوعة. (الوطن)

شؤون خليجية

 

قال تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، إن النزاع الخليجي الذي اندلع في يونيو/حزيران 2017، أثر سلباً على مكافحة الإرهاب. (الشرق)

يتوجه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى الكويت، الأسبوع المقبل في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي خلالها القيادة السياسية وكبار المسؤولين ورجال الدولة للبحث في سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين. (السياسة)

طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، بضرورة أن تكون دول الخليج العربية طرفا في المفاوضات المقترحة، بشأن إبرام اتفاقية شاملة حول برنامج إيران النووي. (الشرق الأوسط)

سجلت حركة التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية، نمواً بنسبة 11% بنهاية عام 2017، لتصل إلى 21.5 مليار دولار، مقارنة بنحو 19.5 مليار دولار، خلال 2016، لتحتل السعودية المرتبة الرابعة بين أكبر الشركاء التجاريين مع الإمارات. (الاتحاد)

بعد توقيعها اتفاقاً مع جماعة الحوثيين لإنشاء جسر جوي لنقل مرضى، تراجعت الأمم المتحدة عن الاتفاق الذي أغضب حكومة الشرعية اليمنية، بعدما اتهمت المنظمة الدولية بالتواطؤ مع الجماعة لتهريب أسلحة. (الحياة)

أعلنت قوات الجيش الوطني اليمني وتحالف دعم الشرعية في اليمن، أنها دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة نحو مدينة الحديدة (غربي اليمن)، وقالت إن هذه التعزيزات تحتوي على معدات عسكرية وأسلحة نوعية ثقيلة وأفراد من قوات الجيش و"العمالقة". (الوطن)

شؤون عربية

يجتمع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الجمعة، مع نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في باريس، قبل أن يغادر غداً إلى إيرلندا، ومنها يتوجه إلى نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيعيد طرح مبادرته المنادية بعقد مؤتمر دولي للسلام برعاية المنظمة الدولية. (الحياة)

يعتزم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تخيير المجتمع الدولي خلال خطابه المرتقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة بين إنقاذ حل الدولتين أو تحمل مسؤولية تدمير هذا الحل. (الشرق الأوسط)

أكدت القاعدة العسكرية الروسية في حميميم بسوريا، أن الاتفاق الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة في سوتشي حول إدلب يعطي "الحق للقوات الروسية باستخدام القوة للقضاء على تنظيمات إرهابية" في شمال سوريا "ما لم تنفذ تركيا تعهداتها بالطريقة السلمية". (الشرق الأوسط)

نشرت شركة "إيميج سات" الإسرائيلية، للتصوير عبر الأقمار الصناعية، صوراً تظهر الدمار الذي أحدثته الضربات الجوية الإسرائيلية بالإضافة إلى ضربة أخرى نُسبت إلى (إسرائيل) في منطقة قريبة من مطار دمشق الدولي. (الشرق الأوسط)

انتقدت الحكومة العراقية، تغريدة للسفير البريطاني في بغداد "جون ويلكس"، أشار فيها إلى حوار مع السفير الايراني حول الحكومة المقبلة. (الحياة)

دعا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، إلى تشكيل مجلس أعلى للسياسات الاستراتيجية في العراق، يضم كل القوى العراقية بما فيها الأحزاب الكردية. (الشرق الأوسط)

انهار وقف للنار في العاصمة الليبية طرابلس، بعد ساعات قليلة من إعلانه، إذ تجددت الاشتباكات بين اللواء السابع وكتيبة "ثوار طرابلس"، واستُخدم فيها سلاح الدبابات، في ما اعتُبر تحدياً لـ"تحذيرات" الموفد الدولي الى ليبيا "غسان سلامة" ومساعيه لتثبيت وقف النار. (الحياة)

اختتمت، في "قاعدة محمد نجيب العسكرية" بمصر، مناورات التمرين العسكري المشترك "النجم الساطع 2018"، بمشاركة قوات من الدول الشقيقة والصديقة و16 دولة بصفة مراقب. (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الأوروبي، عقد قمة عربية أوروبية بمصر في فبراير/‏شباط المقبل، حول تكثيف التعاون بين الطرفين في ملف الهجرة. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية تمرين بحري إيران منظومة برق مصارف سعودية أرباح مبادلة الخليج صحف