الجزائر ترفع الحماية الأمنية عن الممثليات الدبلوماسية الفرنسية

الجمعة 21 سبتمبر 2018 08:09 ص

قررت السلطات الجزائرية رفع الحماية الأمنية عن الهيئات الدبلوماسية الفرنسية التي كانت تؤمنها الشرطة، سواء تعلق الأمر بالسفارة أو مختلف الهيئات والمكاتب التابعة لها، وذلك رداً على إلغاء فرنسا الحراسة من أمام منزل السفير الجزائري.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) "ألغت فرنسا مؤخرا حراسة الشرطة من أمام مقر سفير الجزائر في باريس، ورداً على ذلك، سحبت الجزائر الشرطيين من أمام كل الممثليات الدبلوماسية الفرنسية في العاصمة وفي مدن أخرى خصوصا وهران (400 كلم غرب العاصمة) وعنّابة (600 شرق العاصمة) اللتين تضمان قنصليتين.

وخلافا للعادة، لم يكن أي شرطي موجودا الخميس أمام المدخل الرئيسي للسفارة الفرنسية في الجزائر.

وفي السياق ذاته، ذكر الموقع الإخباري (كل شيء عن الجزائر) أن إجراء رفع الحماية الأمنية عن التمثيليات الدبلوماسية الفرنسية دخل حيز التطبيق منذ يوم الأربعاء، وأنه يشمل مقر السفارة وإقامة السفير بالعاصمة، والقنصليات في وهران وعنابة ومقرات المعهد الفرنسي (المراكز الثقافية)، والثانوية الفرنسية بالعاصمة. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن القرار يأتي كرد فعل على إقدام السلطات الفرنسية على رفع الحماية الأمنية وسحب فرق الشرطة التي تؤمن مقر السفارة الجزائرية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وفرضت الظروف الأمنية العصيبة التي مرت بها الجزائر في تسعينيات القرن الماضي وضع حماية أمنية أمام مقرات السفارات وإقامة السفراء، مع تشديد الرقابة على مقرات التمثيليات الدبلوماسية للدول الغربية الكبرى مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، خاصة وأن المصالح الفرنسية في الجزائر تعرضت لهجمات عدة مرات خلال تسعينيات القرن الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا الجزائر العلاقات الفرنسية الجزائرية محمد كوثراني