الأمم المتحدة تتراجع عن اتفاقية الجسر الجوي مع الحوثيين

الجمعة 21 سبتمبر 2018 11:09 ص

أكدت منسقة الشؤون الإنسانية باليمن "ليز غراندي"، إلغاء اتفاقية إنشاء جسر جوي طبي من مطار صنعاء الدولي، التي وقعتها السبت الماضي مع الحوثيين.

وقالت "ليز"، خلال لقائها مع وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية "منصور بجاش" في الرياض، الخميس، إن الأمم المتحدة ملتزمة بالقرارات الدولية، وعبرت عن تقديرها لما تقدمه الحكومة الشرعية من تسهيلات لعمل المنظمات الإنسانية.

وفي المقابل، عبر "بجاش" عن "انزعاج واستنكار الحكومة الشرعية لتوقيع الاتفاقية باعتبارها "تتعارض مع التزامات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحكومة (سبأ).

وأكد وكيل الخارجية اليمنية أن تواجد مكاتب المنظمات الدولية في صنعاء "لا يبرر خضوعها لابتزاز التوقيع على أي اتفاقيات مع الحوثيين"، حسب تعبيره، مشددا على أن الحكومة الشرعية لن تعترف بهذا الاتفاق.

جاء ذلك تزامنا مع الكشف عن وثيقة مسربة لتوقيع "ليز" اتفاقا مع الحوثيين، السبت، ينص على تسيير جسر جوى لنقل المرضى اليمنيين إلى الخارج على متن طائرات الأمم المتحدة.

وبحسب ما أظهرت الوثيقة، التي أوردتها قناة "العربية"، الخميس، فإن وزير الخارجية في حكومة الحوثيين بصنعاء "هشام شرف" هو من وقع على الاتفاق كطرف ثان.

وتتضمن المذكرة إنشاء جسر جوي طبي؛ لنقل المرضى الذين يعانون بصورة "حرجة"، على متن رحلات من مطار صنعاء الدولي للعلاج بالخارج، في الوقت الذي يغلق فيها التحالف العربي، الذي تقوده السعودية والإمارات، المطار أمام رحلات الركاب، بمن فيهم المرضى، منذ أكثر من عامين، ما تسبب بآلاف الوفيات حسبما زعمت وزارة الصحة الخاضعة للحوثيين في صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الأمم المتحدة الحوثيين صنعاء ليز غراندي هشام شرف