"رامبو" و"أوين" و"الزعيم" أبرز ضيوف مهرجان الجونة السينمائي

الجمعة 21 سبتمبر 2018 12:09 م

تصدر النجم العالمي "سلفستر ستالون" الشهير بـ"رامبو"، ضيوف الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي الدولي في مصر.

وانطلق المهرجان بمحافظة البحر الأحمر، شرقي مصر، الخميس، بحضور ما يقرب من 150 ممثلا مصريا وعربيا وأجنبيا، بينهم الممثل البريطاني "كليف أوين"، والممثل الأمريكي "أوين ويلسون"، والنجم المصري "عادل إمام" الشهير بـ"الزعيم".

وبدأت فعاليات المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي "The Freshmen"، وهو من إخراج "توماس ليتلي".

ويتنافس في المهرجان 15 فيلما في "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة"، و12 فيلما في "مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة"، و23 فيلما في "مسابقة الأفلام القصيرة"، إضافة إلى عرض 24 فيلما خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عنوانا.

وتمثل الأفلام المشاركة في المهرجان 36 دولة؛ بينها فرنسا وهولندا وبريطانيا وروسيا وألمانيا وسنغافورة. 

واختارت إدارة المهرجان فيلم "درب السموني" للمخرج الإيطالي "ستيفانو سافونا"، لعرضه ضمن الفعاليات، حيث يمثل "المعاناة الفلسطينية".

والفيلم حاصل على جائزة "العين الذهبية" لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان "كان" 2018، ويرصد مجزرة راح ضحيتها 29 شخصا من عائلة فلسطينية في قطاع غزة، إثر قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعملية التي تعرف بـ"الرصاص المصبوب" عام 2009.

كما أعلنت إدارة المهرجان مشاركة الفيلم السوري "يوم اضعت ظلي" ضمن فاعلياته بعد أن فاز بجائزة أسد المستقبل "لويجي دي لورينتس" لأفضل عمل أول في مهرجان فينيسيا السينمائي، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان.

والفيلم من إخراج المخرجة السورية "سؤدد كعدان"، وهو إنتاج سوري لبناني فرنسي مشترك، وتدور أحداثه حول ما تركته آثار الحرب السورية.  وهناك أيضا فيلم "مفك" للمخرج الفلسطيني "بسام الجرباوي".

كما سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام التي حصدت عددا من الجوائز في مهرجان "كان السينمائي" ومنها الفيلم الياباني "سارقو المتاجر"، الفائز بسعفة كان الذهبية في الدورة الـ71.

كذلك، يشارك في المهرجان فيلم "يوم الدين"، الذي سبق أن نافس على إحدى جوائز مهرجان "كان".

ومهرجان الجونة السينمائي، أسسه رجل الأعمال المصري "نجيب ساويرس"، وقدم جوائز مالية للفائزين في دورته الأولى تتجاوز قيمتها الكلية 200 ألف دولار. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سينما مهرجان الجونة عادل إمام سلفستر ستالون يوم أضعت ظلي كليف أوين

80 فيلما ضمن منافسات مهرجان الجونة السينمائي بمصر