السعودية تتمنى عدم التعرض لعقوبات بسبب إس-400

الجمعة 21 سبتمبر 2018 03:09 ص

عبر السفير السعودي لدى روسيا، "رائد بن خالد قرملي"، الجمعة، عن أمله بألا يفرض أحد عقوبات على بلاده عند حصولها على منظومة "إس-400" الدفاعية الصاروخية من روسيا.

وحول نية السعودية مواصلة مساعيها لإقنتاء "إس-400" بعد يوم من فرض أمريكا عقوبات على الصين بسبب شراء الأخيرة هذه المنظومة الدفاعية، قال "قرملي"، في مؤتمر صحفي: "آمل بألاّ يفرض أحد أي عقوبات علينا".

وأضاف: "تُبحث حاليا المسائل الفنية؛ إذ أن هذا النظام الصاروخي حديث وصعب".

وأشار إلى أنه في "أثناء الزيارة التاريخية للملك السعودي سلمان عبدالعزيز إلى روسيا (في أكتوبر/تشرين الأول 2017) تم توقيع 14 اتفاقية، وبدأ تنفيذها. وكانت هناك 4 اتفاقيات في المجال العسكري، بدأ تنفيذ 3 منها".

كانت روسيا والسعودية أعلنتا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توصلهما إلى اتفاق بشأن صفقة لبيع المملكة منظومة "إس-400"، وأنواع أخرى من الأسلحة منها منظومات مضادة للدروع وراجمات قنابل وصواريخ.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مارست ضغوطا سريعة على حليفها السعودي للتخلي عن الأسلحة الروسية، قبل أن توافق واشنطن في الشهر نفسه على بيع الرياض نظام الدفاع الجوي الصاروخي "ثاد"، في خطوة هدفت -على ما يبدو- لإثناء المملكة عن التوجه للغريم الروسي.

لكن الملك "سلمان"، حسب ما أفادت تقارير صحفية مؤخرا،  لا يزال مصرا على الحصول على المنظومة الروسية، وأكد أنه لن يسمح لأي معارضة من أي جهة بأن تثنيه عن إتمام الصفقة.

وتعد المنظومة الروسية واحدة من منظومات الدفاع الجوي الأكثر تقدما من نوعها في العالم في الوقت الحاضر.

وتزعم الشركة الروسية المصنعة لها للمنظومة أنه يمكنها هزيمة مجموعة واسعة من التهديدات المحتملة، بما في ذلك صواريخ كروز التي تحلق على ارتفاع منخفض وطائرات "إف-35" الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا أمريكا إس-400