"يويفا" يكشف تقييمه لملفي ألمانيا وتركيا لتنظيم "يورو 2024"

الجمعة 21 سبتمبر 2018 03:09 ص

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن تقييمه الفني لملفي ألمانيا وتركيا والمتنافسان على استضافة نهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024".

وأصدر "يويفا" تقريرا خاصا مكونا من 40 صفحة، أوضح من خلاله أن البلدين المتنافسين على استضافة البطولة يتمتعان بخبرة واستثمارات جديرة بالثناء، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى تناقضات في الجوانب الـ12 التي جرى تقييمها.

وأضاف أن الملف التركي يتمتع بالأفضلية في بعض الجوانب، منها التأييد الشعبي والرئاسي لاستضافة البطولة، لافتاً إلى أن حقوق الإنسان، وأماكن الإقامة، والتطورات الاقتصادية الأخيرة تأتي ضمن قضايا إشكالية في الملف.

على الجانب الأخر، سلط الاتحاد الأوروبي للعبة الضوء على إلغاء الإعفاء الضريبي للجنة المنظمة في ألمانيا، وهو ما سيؤثر سلباً على الإيرادات.

ومن المقرر أن يعلن "يويفا" عن هوية البلد الفائز بحق تنظيم "يورو 2024"، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية، يوم 27 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وشهدت عملية الترشح لنيل شرف تنظيم البطولة القارية الأكبر والأشهر على مستوى المنتخبات سلسلة طويلة من الإجراءات لم يصل إلى مراحلها الأخيرة سوى ألمانيا وتركيا عقب انسحاب 6 اتحادات أخرى؛ هي: الدنمارك، والنرويج، والسويد، وآيسلندا، وفنلندا، وجزر فارو؛ بسبب عدم توفر الملاعب المستوفية لشروط الاتحاد القاري.

وقدمت ألمانيا ملف ترشحها أمام "يويفا" في 24 أبريل/نيسان المنصرم، في حين أنهت تركيا جميع إجراءات الترشح بعد يومين من تقدم الألمان.

وسبق لألمانيا استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1988، ويقوم نجم بايرن ميونيخ السابق "فيليب لام"، كسفير لملف الترشح.

في الجهة المقابلة، لم يسبق لتركيا تنظيم البطولة من قبل، ولكنها تعول على كونها جهة سياحية مرموقة عالمياً، وتحظى بدعم رئاسي وشعبي لتنظيم البطولة القارية، ويتضمن ملفها 10 ملاعب مقترحة في 9 مدن.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة المقبلة من البطولة الأوروبية "يورو 2020" ستكون في 13 دولة، بمناسبة مرور 60 عاماً على انطلاق البطولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يويفا يورو 2023 يورو 2020 تركيا ألمانيا