مسؤول فرنسي سابق: بوتفليقة يعيش اصطناعيا.. وتوقعات برد جزائري

الجمعة 21 سبتمبر 2018 09:09 ص

قال مدير المخابرات الفرنسية السابق "بيرنارد باجوليت" إن السلطات في الجزائر تحافظ على حياة الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" بشكل اصطناعي، متوقعا أن تشهد العلاقات الفرنسية الجزائرية تقدما بطئيا.

وأضاف "باجوليت"، في حوار له مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية -بمناسبة صدور كتابه "الشمس لن تشرق نهائيا من الشرق" والذي يسرد فيه تجاربه الدبلوماسية بدول عربية وإسلامية– أن الطبقة الحاكمة في الجزائر تستمد شرعيتها من إرث مواجهة الاستعمار الفرنسي، وتعمل على تمديد هذه الظاهرة؛ ما يعيق حصول أي تطور ملموس في العلاقات بين الجزائر وباريس.

واعتبر أن السبب الثاني في رتابة العلاقات الفرنسية الجزائرية هو أن الرئيس الجزائري "يعيش بشكل اصطناعي" (في إشارة إلى تأخر حالته الصحية)؛ وبالتالي لا يستطيع اتخاذ قرارات محورية على صعيد تطوير تلك العلاقة حاليا.

وتوقع مراقبون أن تتسبب تصريحات "باجوليت" في مزيد من الأزمة بين البلدين؛ فقد اعتادت الدبلوماسية الجزائرية التفاعل بقوة ضد من يمس "بوتفليقة" ومصالح البلاد وبالخصوص في فرنسا.

وتمر العلاقات بين البلدين بتوتر بعدما أقدمت الجزائر على سحب الحراسة الأمنية عن التمثيليات الدبلوماسية الفرنسية في الجزائر كرد على تعليق فرنسا الحماية الأمنية على مقر إقامة السفير الجزائري في باريس.

  كلمات مفتاحية

فرنسا الجزائر العلاقات الجزائرية الفرنسية بوتفليقة

بوتفليقة يجتمع بالحكومة الجزائرية لثالث مرة بـ2018.. ما السبب؟