بعد السعودية.. صفقات أسلحة ألمانية للإمارات وقطر والأردن ومصر

الجمعة 21 سبتمبر 2018 09:09 ص

بعد كشف وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" أن برلين قررت إمداد السعودية بشحنة أنظمة متطورة لتحديد المواقع للمدفعية، قالت وسائل إعلام ألمانية إن وثيقة رسمية للوزارة أفادت بأن الحكومة قررت أيضا بيع 7 أنظمة دفاع جوي متوسطة المدى إلى مصر.

ووفقا للخطاب الذي قدمته وزارة الاقتصاد الألمانية، فإن مصر ستتلقى 7 أنظمة دفاع جوي من شركة Diehl، مسلحة بصاروخ Iris-T SLM.

والمنظومة التي ستحصل عليها مصر مكونة من صواريخ جديدة متوسطة المدى "أرض-جو" تم تصميمها وتطويرها لتلبية احتياجات الدفاع الجوي المستقبلي متوسط المدى للقوات الجوية الألمانية، وهو نسخة متقدمة من الصاروخ الموجه IRIS-T جو-جو الذي دخل الخدمة في ديسمبر/كانون الأول 2005.

وهذه الصواريخ فعالة ضد جميع أنواع الطائرات، والمروحيات، وصواريخ كروز، والأسلحة الموجهة، وصواريخ جو-أرض، والصواريخ المضادة للسفن، والصواريخ المضادة للرادار والصواريخ ذات العيار الثقيل.

في نفس السياق، تبيع ألمانيا حاليا 48 رأسا حربية و91 صاروخا للسفن الحربية الإماراتية، إلى جانب 385 صاروخا مضادا للدبابات إلى الأردن.

وتمد ألمانيا قطر بمدفع هاوتزر مدرع، و170 صاروخا جو-جو و7 أنظمة صواريخ دفاع جوي.

ومثلت الوثيقة الحكومية الألمانية تراجعا واضحا لقرار كانت برلين اتخذته مسبقا بمنع بيع الأسلحة إلى الدول المشاركة في الحرب على اليمن، وهو القرار الذي أعلن عنه المتحدث باسم الحكومة الألمانية، "شتيفان زايبرت"، في يناير/كانون الثاني الماضي.

والعام الماضي، حظر البرلمان الأوروبي، خلال الجلسة العامة له في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، عمليات بيع الأسلحة للسعودية؛ بسبب ما وصفها بانتهاكات المملكة في اليمن.

وسبق أن طالبت "هيومن رايتس ووتش" و56 منظمة غير حكومية بفتح تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات التي ترتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية الإمارات قطر الأردن مصر صفقات أسلحة أسلحة ألمانية

ألمانيا صدرت أسلحة بـ 8 مليارات دولار في 2019