السيسي يستعد لإلقاء كلمة مصر في الأمم المتحدة

السبت 22 سبتمبر 2018 12:09 م

توجه الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، صباح الجمعة، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت فعالياتها الثلاثاء الماضي بمقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك.

وتعد هذه الزيارة المـشـاركة الخامسة لـ"السيسى" فـى اجـتـماعـات الجمعية العامة للامم المتحدة منذ وصوله إلى الحكم في 2014 عقب انقلاب عسكري نفذه في يوليو/تموز 2013 ضد "محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

ومن المقرر أن يلقي "السيسي"، كلمة مصر في المناقشات العامة رفيعة المستوى للقادة والرؤساء المشاركين في أعمال الجمعية، الثلاثاء المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، إن كلمة "السيسي" أمام الجمعية العامة ستتناول "رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذا المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي".

وأشار "راضي"، في بيان صادر عنه، أن "السيسي" سيترأس الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة.

وأضاف راضي أن زيارة "السيسي" إلى نيويورك ستضمن أيضا "نشاطا مكثفا على الصعيد الثنائي بين مصر والولايات المتحدة على عدة مستويات من ضمنها عقد عدد من اللقاءات مع الشخصيات السياسية والفكرية ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال وكبار مسئولي وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية".

وتابع أن "اللقاءات ستشمل مجموعة من أعضاء الكونجرس، إذ سيجري الرئيس حوارات مفتوحة معهم للتباحث حول سُبُل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما سيلقي الرئيس الضوء على تطورات الإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في مصر، ورؤية الدولة لدور القطاع الخاص في التنمية، ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة في مصر".

ولفت إلى أن "برنامج زيارة "السيسي" لنيويورك يتضمن عقد لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات.

وأوفد بابا الكنيسة الأرثوذكسية في مصر، "تواضروس الثاني"، أسقف أسيوط والبداري، الأنبا "يؤانس"، إلى الولايات المتحدة على نفقة الكنيسة، لحث المصريين المسيحيين على استقبال "السيسي".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لـ"يؤانس"، يعد فيه بتوفير أتوبيسات مجانية وطعام وعصائر للمسيحيين المصريين الذين سيخرجون لاستقبال "السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي الأمم المتحدة كلمة مصر قضايا إقليمية الكنيسة المصرية