روحاني يتوعد ترامب بالندم.. ويؤكد: سنطور قدراتنا الدفاعية

السبت 22 سبتمبر 2018 08:09 ص

توعد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، بالندم بعد إلغائه الاتفاق النووي، مؤكدا أن بلاده ستطور قدراتها الدفاعية.

وقال "روحاني"، خلال عرض عسكري، السبت، بمناسبة ذكرى انطلاق حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران، إن "ترامب مزق بشكل أحادي الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015 لإطلاق حرب نفسية على إيران، على غرار ما قام به (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين في 1975، عندما ألغى الاتفاق الذي يرسم قسما من الحدود بين العراق وإيران لشنّ حرب على الجمهورية الإسلامية"، حسب وكالة "فارس".

وبعدما ذكر بفشل مخططات "صدام"، فيما يسميه الإيرانيون "حربا فرضت عليهم"، أو بـ"الدفاع المقدس"، توقع "روحاني" أن "تواجه أمريكا نفس مصير صدام حسين".

وقال إن "ترامب سيفشل في مواجهته مع إيران تماما مثلما فشل صدام".

وأضاف "روحاني"، أن إيران ستعزز "يوما بعد يوم (…) قدراتها الدفاعية"، ملمحا إلى الصواريخ التي تطورها طهران وتثير قلق الغربيين.

وتابع: "لن نقلص أبدا قدراتنا الدفاعية (…) سنزيدها يوما بعد يوم"، ووجه حديثه للولايات المتحدة والدول الغربية التي تثيرها الصواريخ الإيرانية: "غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".

وزاد الرئيس الإيراني: "يحاولون إضعاف القدرات الإيرانية ويطالبوننا بالتخلي عن قدراتنا الدفاعية، وهم الذين يمتلكون الترسانات المكدسة بأسلحة الدمار الشامل، ويتدخلون في شؤون الداخلية للدول الأخرى، وجاءوا بأساطيلهم وقواتهم من آلاف الكيلومترات لتعبث بأمن وسلام المنطقة".

وشدد "روحاني"، على أن بلاده أثبتت ومن خلال صمودها، أنها لم ولن ترضخ للضغوط مهما كلف الأمر، حسب قوله.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن "ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن "الاتفاق سيء ويحوي عيوبا عديدة".

ولاحقا، دعت واشنطن إلى اتفاق جديد مع طهران "يتناول جميع جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، بما في ذلك في اليمن وسوريا"، ووضعت شروطا عدة لذلك من أبرزها كشف طهران لمنظمة الطاقة النووية عن برنامجها النووى بالكامل، ووقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق كل مفاعلات المياه الثقيلة.

كما تضمنت الشروط وقف إيران تطوير الأسلحة الباليستية، والامتناع عن تقديم الدعم لـ"حزب الله" في لبنان، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، وسحب قواتها من سوريا، والتوقف عن التهديد بالقضاء على (إسرائيل) وتهديد الممرات البحرية والهجمات الإلكترونية.

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني صواريخ ترامب الاتفاق النووي أمريكا