قبرص تحتج لدى الأمم المتحدة لاحتجاز تركيا قارب صيد

السبت 22 سبتمبر 2018 05:09 ص

قدمت قبرص احتجاجا لدى الأمم المتحدة على قيام السلطات التركية باعتراض سفينة صيد ترفع العلم القبرصى وتوقيف طاقهما المكون من 5 بحارة مصريين.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية "برودروموس برودرومو" إن "الحكومة قدمت احتجاجات قوية لدى الأمم المتحدة وتعمل لإطلاق سراح الصيادين".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة "عليم صدّيق": "نحن على علم بالحادثة وعلى اتصال بالسلطات فى الجانبين للمساعدة فى حل المسألة".

من جانبها، أعلنت قيادة خفر السواحل التركية، في بيان لها، أن القارب المحتجز دخل "بصورة غير مشروعة" مياه قبرص، وتم رصده وسحبه إلى ميناء غرنة السياحي.

وتابع البيان أن محكمة في الميناء قررت حبس المحتجزين لمدة 3 أيام على ذمة التحقيق.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن مواطنيها الخمسة كانوا على متن سفينة صيد قبرصية عندما تم إلقاء القبض عليهم من قبل السلطات التركية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد أبو زيد" أن بلاده سوف تواصل اتصالاتها على مدار الساعة عبر السفارة المصرية في قبرص مع وزارة الخارجية القبرصية وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص من أجل الإفراج عن البحارة المصريين.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وعام 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

خفر السواحل الحكومة القبرصية السلطات التركية قارب صيد بحارة مصريون