صحف الخليج تحتفي باليوم الوطني السعودي وانخفاض التضخم بالبحرين

الأحد 23 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، احتفالات السعودية، باليوم الوطني الـ88، وهو اليوم الذي يستذكر فيه السعوديون توحيد بلادهم على يد الملك المؤسس "عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود"، وقيام المملكة العربية السعودية.

واهتمت الصحف، بانخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالبحرين في أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع يوليو/تموز الذي سبقه بنسبة 1.4%، ليصل التضخم إلى 2.7%، خلال الـ8 أشهر الأولى من 2018.

وكشفت الصحف، عن مصادر كويتية، قيام الهيئة العامة للاستثمار، باتخاذ خطوات من شأنها تعزيز الإدارة القانونية لديها، لمواجهة الزيادة في تعثر عدد من الدول المدينة عن سداد المديونيات التي عليها وكانت منحتها إياها حكومة الكويت.

ولفتت الصحف، إلى ترؤوس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفد بلاده في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعقد في مقر المنظمة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المقرر أن يلقي خطابا في الجلسة الافتتاحية، الثلاثاء المقبل.

وكشفت الصحف، أن تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح في الإمارات، سيبدأ قريبا للسياح المسافرين عبر المطارات الدولية في دبي وأبوظبي والشارقة.

ولفتت الصحف، نمو أعمال الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان، لتصل أصولها من 3 مليارات و299 مليون ريال عماني في مارس/آذار 2017، إلى 3 مليارات و991 مليون ريال عماني بنهاية مارس/آذار 2018، مسجلا نموّا بنسبة 21%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تحتفل السعودية، الأحد، باليوم الوطني الـ88، وهو اليوم الذي يستذكر فيه السعوديون توحيد بلادهم على يد الملك المؤسس "عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود"، وقيام المملكة العربية السعودية. (الحياة)

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، برقيات تهنئة من عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة. (عكاظ)

حقق الاقتصاد السعودي، المركز الرابع كأكبر اقتصاد عالمي في إجمالي الأصول الاحتياطية، حيث بلغ إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة 506.4 مليارات دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري. (الرياض)

تأكد تسجيل السوق العقارية السعودية، لأدنى مستوى ربع سنوي لها، منذ الربع الثالث 2010، من حيث قيمة الصفقات العقارية، التي وصلت بنهاية الأسبوع الماضي إلى أدنى من مستوى 23.4 مليارات ريال. (الاقتصادية)

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بتمديد إجازة اليوم الوطني ليوم واحد، لتشمل يوم غد الاثنين. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقرت تكلفة التأمين على الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي لأجل 5 سنوات، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي عند مستوياتها المسجلة للفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت 60.7 نقاط أساس في المتوسط. (الاتحاد)

كشف رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بالإمارات "مطر الطاير"، عن وصول أول قطارات مترو دبي الجديدة إلى دبي، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فيما سيصل آخر قطار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الإمارات اليوم)

كشفت مصادر إماراتية مطلعة، أن تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، سيبدأ قريبا للسياح المسافرين عبر المطارات الدولية في دبي وأبوظبي والشارقة. (الخليج)

بدأت دائرة القضاء في أبوظبي، تفعيل نظام "المحاكمة عن بعد"، في المحاكم الجزائية، عن طريق استخدام تقنية الاتصال المرئي، من خلال الربط مع إدارة المنشآت الإصلاحية والعقابية. (البيان)

احتلت الإمارات، المركز الثاني على مستوى العالم، والمركز الأول شرق أوسطيا في استقطاب المدارس الدولية في عام 2018، لتحقق ارتفاعا بلغت نسبته 6,65%، مقارنة بالعام الماضي. (الاتحاد)

قطر

يترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفد بلاده في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعقد في مقر المنظمة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. (الشرق)

يلقي أمير قطر، خطابا في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل. (الوطن)

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برسالة خطية إلى رئيس فنزويلا "نيكولاس مادورو"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

نفت قطر، بشكل قاطع ما تردّد في الآونة الأخيرة، من أخبار، "هي عبارة عن شائعات عن رسالة مزعومة"، قيل إنها أرسلت من قطر إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيليّ. (الشرق)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، إن بلادها كوسيط تهدف إلى رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، مضيفة أن الصورة التي تم للوزير "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع إحدى الشخصيات الأمريكية العاملة في قطاع الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية لا علاقة لديانة هذه الشخصية بإدانة الاحتلال الإسرائيلي وممارسته الإجرامية. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، عن قيام الهيئة العامة للاستثمار، باتخاذ خطوات من شأنها تعزيز الإدارة القانونية لديها، لمواجهة الزيادة في تعثر عدد من الدول المدينة عن سداد المديونيات التي عليها وكانت منحتها إياها حكومة الكويت. (القبس)

قفزت تداولات الشركات والمؤسسات الأجنبية والخليجية في البورصة الكويتية إلى 208.7 ملايين دينار منذ بداية 2018 وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي. (السياسة)

كشفت إحصائية حديثة عن الزواج في الكويت، أن عام 2017، شهد 1251 حالة تعدّد زوجات، أغلبها لأزواج كويتيين، بواقع 764 حالة من زوجة إلى 3 زوجات، على عصمتهم وقت عقد القِران. (القبس)

البحرين

أكد وزيرا الخارجية البحريني والمصري، مواصلة التنسيق المشترك بين البلدين تجاه القضايا المختلفة، وذلك خلال لقائهما في مدينة نيويورك، حيث بحثا أوجه التعاون المشترك. (أخبار الخليج)

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالبحرين في أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع يوليو/تموز الذي سبقه بنسبة 1.4%، ليصل التضخم إلى 2.7%، خلال الـ8 أشهر الأولى من 2018. (الوطن)

كشف القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين الشيخ "سلمان بن محمد آل خليفة"، عن منع محاولات عديدة لاستهداف العديد من الأنظمة الحكومية وحجب حوالي 183 مليون بريد إلكتروني ضار، خلال 2017. (الأيام)

أشادت مدير عام السياسات والتطوير في المجلس الأعلى للمرأة بالبحرين الشيخة "دينا بنت راشد آل خليفة"، بانعدام الفجوة في الأجور بين النساء والرجال في البحرين، لافتة إلى أن المرأة البحرينية حققت زيادة في دخلها بنسبة 66% خلال الفترة بين 2000-2017. (الوطن)

عمان

نمت أعمال الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان، لتصل أصولها من 3 مليارات و299 مليون ريال عماني في مارس/آذار 2017، إلى 3 مليارات و991 مليون ريال عماني بنهاية مارس/آذار 2018، مسجلا نموّا بنسبة 21%. (الشبيبة)

قالت وزارة التجارة والصناعة العمانية، إن عدد أنشطة الباعة المتجولين التي تم تسجيلها خلال الفترة من بداية يناير/كانون الثاني الماضي، وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، بلغت 112 نشاطا. (الرؤية)

بلغ عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية، بنهاية أغسطس/آب الماضي، 16 ألفا و542 منشأة، بحسب الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. (الوطن)

شؤون خليجية

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا هو الـ199 التي تطلقه ميليشيا الحوثي باتجاه المملكة. (الرياض)

شهدت محافظة شبوة (جنوبي اليمن)، معارك ضارية بين قوات أمنية يمنية وعناصر من تنظيم "القاعدة"، أدت إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم والسيطرة على معسكريْن تابعيْن له. (الحياة)

شؤون عربية

بينما حذر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" (أبو مازن)، من اشتعال كلي للأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، قوبلت تصريحاته عن استعداده للتفاوض سرا مع (إسرائيل) بانتقادات شديدة من حركة "حماس". (الشرق الأوسط)

حمل وفد أمني مصري إلى غزة، أفكارا جديدة للمصالحة الفلسطينية، كما حمل رسالة من (إسرائيل) إلى حركة "حماس" تطالبها بوقف "مسيرات العودة"، والابتعاد عن السياج الحدودي الفاصل 500 متر على الأقل. (الحياة)

شدَّد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، على ضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاكِ القانونِ الإنساني الدولي في العاصمة الليبية طرابلس، وحثّ الأطرافَ المتقاتلةَ على وقف النار، وأيِّ أعمالٍ تزيد من معاناة المدنيين. (الشرق الأوسط)

ازداد ملف مرشح رئاسة الجمهورية في العراق تعقيدا مع تصاعد الخلافات بين الحزبين الكردستانيين المتنازعين، في وقت أعلن حزب "الدعوة" التوصل إلى تفاهمات بين جناحيه المنقسمين "نوري المالكي" و"حيدر العبادي"، لتوحيد كتلتي "دولة القانون" و"النصر" في مفاوضات تسمية رئيس الوزراء. (الحياة)

رفضت محكمة النقض المصرية، طلب التصالح المقدم من الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك" ونجليه "جمال" و"علاء" في قضية "قصور الرئاسة"، وهي القضية التي سبق وأيدت المحكمة فيها بحكم نهائي وبات، باستيلائهما ووالدهما على المخصصات المالية للقصور والمقار الرئاسية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج التضخم اليوم الوطني السعودية استثمارات الأمم المتحدة القيمة المضافة صحف