قناة إسرائيلية: جنوب أفريقيا تعيد سفيرها لتل أبيب

الأحد 23 سبتمبر 2018 06:09 ص

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن جنوب أفريقيا، أعادت سفيرها "سيسا نجومبون" إلى تل أبيب بعد 4 أشهر من استدعائه، على خلفية المجزرة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، في 14 من مايو/آيار الماضي.

ونشر الخبر ذاته الموقع الإلكتروني لقناة "i24NEWS" العبرية، فيما لم يصدر عن الجانب الجنوب أفريقي إعلان رسمي.

وتأتي عودة السفير الجنوب أفريقي إلى تل أبيب بعد 4 أشهر من استدعائه بعد استشهاد أكثر من 40 متظاهرا فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود القطاع أثناء احتجاجهم على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وذكر بيان صادر عن قسم العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا (ديركو)، في 14 مايو/آيار الماضي، أن "حكومة البلاد تدين بأشد العبارات الممكنة الاعتداء العنيف الأخير الذي نفذته القوات الإسرائيلية المسلحة على طول حدود غزة".

ومنذ نهاية مارس/آذار الماضي، يشارك فلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين غزة و(إسرائيل)، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه (إسرائيل) على أراض فلسطينية محتلة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز على المتظاهرين بكثافة؛ ما أسفر عن استشهاد 184 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 20 آخرين حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تل أبيب جنوب أفريقيا قطاع غزة

نتنياهو يزور أوغندا ويؤكد: أفريقيا عادت إلى أحضان إسرائيل