استئناف الدراسة في شمال سيناء بعد توقف 7 أشهر

الأحد 23 سبتمبر 2018 06:09 ص

انطلقت، صباح أمس السبت، أولى أيام الدراسة في محافظة شمال سيناء، بعد توقف لمدة 7 أشهر، نتيجة العمليات العسكرية التي تجريها القوات المسلحة المصرية منذ فبراير/شباط الماضي.

وتقع كثير من مناطق شمال سيناء، في نطاق مسرح عمليات "المجابهة الشاملة سيناء 2018"، التي بدأها الجيش المصري في 9 فبراير/شباط الماضي، وهي عملية عسكرية شاملة في شمال ووسط شبه جزيرة سيناء، يقول إنه يستهدف من خلالها القضاء على التنظيمات الإرهابية.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء "ليلى مرتجى" قولها، إنه "بالتزامن مع بدء الدراسة في كل أنحاء مصر بدأت في شمال سيناء العودة، وإن كانت بشكل مختلف، حيث جاءت بعد توقفها خلال النصف الثاني من العام الدراسي السابق".

وأوضحت أن أول يوم دراسي، كان أمس (السبت)، في المدارس التي تعمل فترتين بعدد 9543 طالبا وطالبة في المراحل من رياض الأطفال حتى الثانوية، فيما يبلغ إجمالي الطلاب في المدارس الحكومية في سيناء 110 آلاف طالب وطالبة، يقوم على التدريس لهم أكثر من 9 آلاف معلم ومعلمة سينتظمون كليا في الدراسة ابتداء من صباح الأحد.

وكان محافظ شمال سيناء اللواء "عبدالفضيل شوشة"، قدم اعتذارا رسميا موجها للأهالي بشمال سيناء، الأربعاء الماضي، على انقطاع الكهرباء عن مدينة العريش، متعهدا بالقصاص من المتسببين.

وقال المحافظ في بيان الاعتذار: "أتقدم لكم بالاعتذار عما سببه لكم انقطاع التيار الكهربائي خلال الأيام الثلاثة الماضية من ألم وخسارة كبيرة لكل منكم، وأعاهدكم أنني سأقتص من المتسبب في هذا الانقطاع أيا كان منصبه"، مؤكدا في اعتذاره بدء الدراسة في موعدها المحدد في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، لجميع المراحل التعليمية.

بدورها، أعلنت منطقة شمال سيناء الأزهرية انتظام الدراسة في معاهدها، أمس السبت، وعودة 8778 طالبا وطالبة لمقاعدهم بـ174 معهدا أزهريا في مناطق ومراكز الشيخ زويد ورفح والعريش، وبئر العبد والحسنة ونخل.

كما أعلن رئيس جامعة العريش بشمال سيناء "حبش النادي" أن الدراسة ستنتظم في الجامعة ابتداء من صباح اليوم الأحد.

وسبق للسلطات المصرية أن اتخذت قرارا بوقف الدراسة في المدارس والجامعات في فبراير/شباط الماضي، وسُمح بعدها بشهور قليلة بعودة الدراسة بالجامعات، واستمر توقف المدارس طوال نصف عام دراسي باستثناء المراحل النهائية في الفصول الثانوية العامة والفنية والتعليم الأزهري، التي خاض طلبتها امتحانات نهاية العام دون دراسة.

  كلمات مفتاحية

عملية عسكرية الجيش المصري استئناف الدراسة تنظيم ولاية سيناء سيناء 2018