إيران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي بسبب تصريحات مستشار بن زايد

الأحد 23 سبتمبر 2018 08:09 ص

صرح نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "عباس عراقجي"، الأحد، أن بلاده ستقوم اليوم باستدعاء القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في طهران، على خلفية تصريحات الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله" حول الهجوم الذي وقع، السبت، في مدينة الأحواز الإيرانية، واستهدف عرضا عسكريا وأودى بأرواح عشرات الأشخاص.

وقال "عراقجي" في منشور عبر حسابه على “إنستغرام”، الأحد، إنه "بعد استدعاء سفراء هولندا والدنمارك والقائم بأعمال السفارة البريطانية في لندن في الليلة الماضية، للاعتراض على استضافة الجماعات الإرهابية وتقديم أدلة على أماكن إقامتهم، سيتم استدعاء القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في طهران إلى وزارة الشؤون الخارجية هذا الصباح بسبب التصريحات المتحيزة لمسؤوليها الرسميين لدعم جريمة الأحواز الإرهابية".

 

 

وغرد الأكاديمي الذي عمل مستشارا سابقا لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، على حسابه في "تويتر"، قائلا إن "الهجوم على هدف عسكري ليس بعمل إرهابي ونقل المعركة إلى العمق الإيراني خيار معلن وسيزداد خلال المرحلة القادمة"، ما دفع مسؤولين إيرانيين لاستنكار تلك التصريحات.

والسبت، اتهم الحرس الثوري دولتين خليجيتين، لم يسمهما في البداية، بالتورط في الهجوم، عبر تمويل وتدريب المهاجمين.

لكن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد "رمضان شريف"، قال في تصريحات صحفية، السبت، إن "المنظمة الإسلامية الأحوازية التي تمولها المملكة العربية السعودية، هي التي نفذت الهجوم.

واتهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ووزير الخارجية "محمد جواد ظريف" من وصفوهما بـ"رعاة الإرهاب الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين" بتنفيذ الهجوم، وتوعدوا برد إيراني سريع.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات هجوم الأحواز الهجوم على العرض العسكري