روسيا تحمل (إسرائيل) مسؤولية إسقاط طائرتها في سوريا

الأحد 23 سبتمبر 2018 09:09 ص

أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن المسؤولية عن تحطم الطائرة "إيل-20" في سوريا تقع بالكامل على سلاح الجو الإسرائيلي، مشيرة إلى أن تل أبيب ضللت موسكو بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها ما لم يسمح للطائرة الروسية بالوصول إلى منطقة آمنة.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية معلومات مفصلة عن ظروف حادثة الطائرة الروسية "إيل-20" في سوريا، والتي تحطمت قبالة مدينة اللاذقية الساحلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء "إيغور كوناشينكوف"، خلال مؤتمر صحفي، إن التصرفات الإسرائيلية أثناء الحادثة كانت ستعرض طائرات ركاب للخطر.

وأكد "كوناشينكوف" أن (إسرائيل) لم تخبر روسيا بموقع مقاتلات "إف-16" في يوم حادثة "إيل-20"، مشيرا إلى أن طياري المقاتلات الإسرائيلية اختبؤوا خلف "إيل-20" الروسية من منظومات الدفاع الجوي السورية.

وأشار إلى أن (إسرائيل) ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها ما لم يسمح للطائرة الروسية بالوصول لمنطقة آمنة.

وقال "كوناشينكوف": "لم يتم تحديد موقع مقاتلات إف-16 الإسرائيلية، وبعد الهجوم، احتلت الطائرات الإسرائيلية مرة أخرى منطقة المناوبة على مسافة 70 كيلومترا غرب ساحل سوريا، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في الراديو الإلكتروني، وربما للاستعداد لضربات ثانية".

وتابع: "في تمام الساعة 21:59، بدأت إحدى الطائرات الإسرائيلية مناورة في اتجاه ساحل سوريا، واقتربت من "إيل-20"، والتي كانت تخطط للهبوط، وقد تم إدراك ذلك من خلال حسابات دفاع الجوي السوري".

ومضى بالقول: "لم تغادر الطائرات الإسرائيلية مجالها الجوي، بل بقيت في المنطقة نفسها واستمرت في الهواء حتى الساعة 22:40. وفي الساعة 22:22، أبلغ الضابط المناوب لقيادة المجموعة الروسية في سوريا الضابط الإسرائيلي في مركز قيادة القوات الجوية بأن الطائرة الروسية في حالة استغاثة، مطالبا بسحب الطائرات من هذه المنطقة، لأننا نستخدم معدات الإنقاذ".

وأردف: "فقط عند 22.53، أي بعد 50 دقيقة من قصف الصاروخ للطائرة الروسية، قام مسؤول العمليات في مركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي برتبة عقيد بالاتصال وإبلاغ فريق المجموعة الروسية في سوريا، بتلقي معلومات عن كارثة (إيل-20) عارضا المساعدة".

واعتبر "كوناشينكوف" أن "الجيش الإسرائيلي إما سمح بإهمال إجرامي أو تصرف بغير مهنية ما أدى بالنتيجة لإسقاط الطائرة الروسية إيل-20".

وأضاف أن "روسيا أخطرت (إسرائيل) عن نشاط طيرانها في الجو أكثر بـ12 ضعفا مما قدمته إسرائيل لروسيا من معلومات عن طيرانها"، معتبرا أن الطيران الإسرائيلي شكل خطرا مرارا على العسكريين الروس في سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 17 سبتمبر/أيلول الجاري، عن إسقاط الطائرة "إيل-20" قبالة السواحل السورية بسبب الإجراءات غير المسؤولة من قبل (إسرائيل)، ما أسفر عن مصرع 15 عسكريا روسيا.

في المقابل، حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" الجانب السوري مسؤولية الحادث، معربا عن أسفه لسقوط ضحايا، كما نشرت (إسرائيل) صورا لما قالت إنها مخازن الأسلحة التي استهدفتها الغارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرة روسية وزارة الدفاع الروسية مقاتلات إسرائيلية اللاذقية