إيران توجه تحذيرا شديد اللهجة للإمارات بسبب هجوم الأحواز

الأحد 23 سبتمبر 2018 10:09 ص

أعلنت الخارجية الإيرانية، توجيه تحذير شديد اللهجة للقائم بالأعمال الإماراتي، على خلفية تصريحات الأكاديمي "عبدالخالق عبدالله" حول الهجوم الذي وقع، السبت، في مدينة الأحواز الإيرانية، واستهدف عرضا عسكريا أودى بحياة عشرات الأشخاص.

وقالت الخارجية الإيرانية، إنه من "غير المقبول تأييد بعض مراكز القرار الرسمي الإماراتي للإرهاب دون محاسبة".

وفي وقت سابق الأحد، صرح نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "عباس عراقجي"، أن بلاده ستقوم اليوم باستدعاء القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في طهران.

ويأتي التحذير الإيراني بعد تغريدة للأكاديمي الذي عمل مستشارا سابقا لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، على حسابه في "تويتر"، قائلا فيها إن "الهجوم على هدف عسكري ليس بعمل إرهابي ونقل المعركة إلى العمق الإيراني خيار معلن وسيزداد خلال المرحلة القادمة"، ما دفع مسؤولين إيرانيين لاستنكار تلك التصريحات.

والسبت، اتهم الحرس الثوري دولتين خليجيتين، لم يسمهما في البداية، بالتورط في الهجوم، عبر تمويل وتدريب المهاجمين.

لكن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد "رمضان شريف"، قال في تصريحات صحفية، السبت، إن "المنظمة الإسلامية الأحوازية التي تمولها المملكة العربية السعودية، هي التي نفذت الهجوم.

واتهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ووزير الخارجية "محمد جواد ظريف" من وصفوهما بـ"رعاة الإرهاب الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين" بتنفيذ الهجوم، وتوعدوا برد إيراني سريع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الخارجية الإيرانية مستشار بن زايد هجوم الأحواز الإمارات