قطر تطلق استراتيجية مستدامة للبلدية والبيئة

الأحد 23 سبتمبر 2018 02:09 ص

أطلقت قطر الخطة الاستراتيجية المستدامة وقطاعاتها لوزارة البلدية والبيئة 2018 -2022، الأحد، التي تتمحور أهدافها حول أداء قطاعات الوزارة المختلفة، وتوجهاتها الإنمائية وبناء القدرات، بحضور رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية، "عبد الله بن ناصر آل ثاني".

وقال وزير البلدية والبيئة، "محمد بن عبد الله الرميحي"، إن الخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة تركز على نطاقات أساسية تقود إلى التميز بأداء القطاعات المختلفة لخدمة المجتمع على الصعد التنموية والخدمية والبيئية.

وأضاف، في كلمته خلال حفل تدشين الخطة، أن أهم إنجازات الاستراتيجية زرع ثقافة التخطيط الاستراتيجي والعمل الحكومي في سياق أهداف وتوجهات إنمائية محددة، إضافة إلى أنها ستؤول إلى تحفيز ذهنية إدارة الأداء، ما يساهم في بناء القدرات البشرية والفنية لتحقيق رسالة ورؤية الوزارة.

كما أطلق خلال الحفل برنامج التطبيق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول "عون"، أحد أهم الوسائل الإلكترونية الذكية لتوظيف التكنولوجيا في توفير خدمات الوزارة للجمهور بسهولة ويسر، وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة.

وأكد وزير البلدية أن توظيف التكنولوجيا يعتبر من أهم الوسائل المتقدمة لتطبيق هذه الاستراتيجية لتحقيق رسالة الوزارة ورؤية قطر الوطنية، إذ تساهم بفاعلية في تطوير الخدمات ورفع مستوى خدمة الجمهور والجهات المستفيدة لتكون في متناول الجميع على مدار الساعة، منوهاً بأن التطبيق جاهز ليكون نافذة الوزارة المفتوحة دائما للجميع بتقديم 93 خدمة في جميع الأوقات.

وتشمل الخطة الاستراتيجية الجديدة 6 قطاعات في مجالات التخطيط العمراني وشؤون الزراعة والثروة السمكية وشؤون البيئة والبلديات والخدمات العامة والمشتركة، في حين ترتكز المنهجية في عملية التنفيذ إلى مجموعة من العناصر الرئيسية، تمثلت في تقييم السياق وتحليل الخيارات، بما في ذلك الرؤية والرسالة والقيم والأهداف والترابط في ما بينها، وتصميم الخرائط الاستراتيجية وبطاقات الأداء المتوازن، فضلا عن المواءمة بين الأهداف الاستراتيجية ومبادرات الإدارات، والأهداف الاستراتيجية للقطاعات المختلفة، وتحديد مؤشرات قياس الأداء والمستهدفات للسنوات الخمس القادمة من 2018 - 2022.

  كلمات مفتاحية

قطر البلدية القطرية رئيس الوزراء القطري

البنك الدولي يحث دول الخليج على منح أولوية للاستدامة البيئية