تعرف على التفاصيل الكاملة لحفل توزيع جوائز "الأفضل"

الأحد 23 سبتمبر 2018 04:09 ص

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم، الحفل السنوي للاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، لتوزيع جوائز "الأفضل" أو "THE BEST"، المقرر إقامتها في العاصمة البريطانية لندن، الإثنين، 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

من المنتظر انطلاق مراسم الحفل في تمام الساعة العاشرة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، وسيتم البث عبر قناة "بي إن سبورت" الإخبارية المفتوحة القطرية، قناة "أون سبورت" المصرية، بجانب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"فيفا".

وللعام الثالث على التوالي، سيقدم "فيفا" جوائز منفصلة عن جائزة "الكرة الذهبية" التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية لأفضل لاعب في العالم.

ويجرى التصويت على جوائز "فيفا" بنسب مقسمة بالتساوي على أربع جهات هي مدربي المنتخبات الوطنية في كل أنحاء العالم وقادة هذه المنتخبات ومجموعة منتقاة من الصحفيين وكذلك الجماهير عبر الإنترنت بنسبة 25% لكل فئة.

جائزة أفضل لاعب

وواصل نجم نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر "محمد صلاح"، كتابة التاريخ بدخوله ضمن قائمة أفضل 3 لاعبين في العالم لعام 2018.

وتواجد "صلاح" إلى جانب البرتغالي "كريستيانو رونالدو" مهاجم ريال مدريد الإسباني السابق ويوفنتوس الإيطالي الحالي، والكرواتي "لوكا مودريتش" لاعب وسط ريال مدريد الإسباني.

وقدم "صلاح" أداءً مميزا مع ليفربول، بالموسم الماضي 2017-2018، حيث قاده لنهائي دوري أبطال أوروبا، كما استطاع التأهل بمنتخب مصر للمونديال بعد غياب 28 عاما، وحصد أكثر من 30 جائزة فردها أبرزها أفضل لاعب في إنجلترا، وأفضل لاعب في أفريقيا وهداف الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونجح "رونالدو" و"مودريتش" في قيادة ريال مدريد للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، في الموسم الماضي، كما لعب النجم الكرواتي دورا بارزا مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018، إذ حصد المركز الثاني في إنجاز تاريخي، كما نال جائزة أفضل لاعب في أوروبا، قبل أيام، بعد منافسة مع الثنائي "رونالدو"، و"صلاح".

جائزة أفضل مدرب

وللعام الثالث على التوالي، يدخل المدرب الفرنسي "زين الدين زيدان" المدير الفني السابق لريال مدريد في منافسة شرسة على لقب أفضل مدرب في 2018.

وخسر "زيدان" هذا الصراع في 2016 لصالح الإيطالي "كلاودو رانييري" المدير الفني السابق لليستر سيتي الإنجليزي، فيما كانت الجائزة من نصيبه في العام الماضي بعدما قاد الريال لموسم استثنائي.

ويتنافس "زيدان" على الجائزة هذه المرة مع مواطنه "ديدييه ديشان"، المدير الفني للمنتخب الفرنسي الفائز بلقب كأس العالم 2018 بروسيا، والكرواتي "زلاتكو داليتش" الذي قاد المنتخب الكرواتي لنهائي المونديال الروسي.

جائزة أفضل لاعبة

عادت البرازيلية "مارتا" للصراع على الجائزة في 2018 حيث تتنافس مع الألمانية "جنيفر ماروزان" والنرويجية "أدا هيجربيرج" نجمتي فريق ليون الفرنسي.

وتوجت "مارتا"، الفائزة بالجائزة خمس مرات سابقة من 2006 إلى 2010، وبالعام الماضي فازت مع المنتخب البرازيلي بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية للسيدات، فيما فازت منافستاها بلقبي الدوري الفرنسي ودوري الأبطال الأوروبي للسيدات مع فريق ليون.

جائزة أفضل مدربة

انحصر الصراع على هذه الجائزة بين الثلاثي، "سارينا فيجمان" مدربة المنتخب الهولندي بطل أوروبا، المتوجة بالجائزة العام الماضي، والفرنسي "رينالد بيدروس" الفائز مع ليون بلقبي الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا للسيدات واليابانية "أساكو تاكاكورا" التي قادت منتخب بلادها للفوز بلقب كأس آسيا للسيدات.

جائزة بوشكاش

ويتنافس على جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في العالم هذا العام، عشرة أهداف للاعبين "محمد صلاح" و"رونالدو" والويلزي "غاريث بيل"، لاعب الريال، والأرجنتيني "ليونيل ميسي" نجم برشلونة الإسباني والروسي "دينيس تشيريتشيف" واليوناني "لازاروس كريستودولوبولوس" لاعب آيك أثينا اليوناني والأوروغوياني "جورجي دي أراسكايتا" نجم كروزيرو والأسترالي "رايلي ماكجري" لاعب نيوكاسل جيتس الأسترالي والفرنسي "بنيامين بافارد" والبرتغالي "ريكاردو كواريزما".

أفضل جمهور

وللعام الثالث على التوالي، يقدم "فيفا" جائزة لأفضل مشجعين طبقًا للحظة أو واقعة مميزة يمر بها أي مشجع أو مجموعة من المشجعين ، ويحسم الصراع عليها من خلال استفتاء على موقع الاتحاد الدولي بالإنترنت.

وانحصرت المنافسة في قائمة المرشحين للجائزة في العامين الماضيين على مشجعين من أوروبا، دخل المشجع التشيلي "سيباستيان كاريرا" في منافسة شرسة مع جماهير بيرو وكذلك جماهير الفريقين في مباراة اليابان والسنغال بكأس العالم على جائزة هذا العام فيما خلت القائمة من جماهير أوروبا هذه المرة.

  كلمات مفتاحية

جائزة الأفضل الفيفا صلاح موديرتش رونالدو