روسيا تؤكد صحة روايتها حول ملابسات إسقاط طائرتها بسوريا

الأحد 23 سبتمبر 2018 05:09 ص

شددت وزارة الدفاع الروسية، على صحة المعلومات التي نشرتها، اليوم الأحد، حول ملابسات حادث طائرة "إيل-20"، في سوريا.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة، اللواء "إيغور كوناشينكوف"، أن ما تم تقديمه لوسائل الإعلام من تسلسل الأحداث السابقة لتحطم الطائرة "مبنية على معطيات المراقبة الموضوعية للوضع الجوي في سوريا، باستخدام مختلف وسائل الرصد الإلكتروني".

وقال إن الوزارة الروسية أخذت بعين الاعتبار أيضا البيانات التي سلمها لها الجانب الإسرائيلي، مضيفا: "أود أن ألفت نظر هؤلاء الذين يحاولون سوء تفسير المعلومات المقدمة أو إنكارها، إلى أن وزارة الدفاع تملك أدلة دامغة أخرى تثبت صحة المواد المقدمة خلال الموجز الصحفي".

وفي وقت سابق من الأحد، عقدت وزارة الدفاع الروسية موجزا صحفيا قدمت فيه تسلسلا للأحداث التي أدت إلى أسقاط طائرة الاستطلاع الروسية من طراز "إيل-20" بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية، في 17 سبتمبر/أيلول، لدى تصديها لغارة نفذتها مقاتلات إسرائيلية على موقع عسكري سوري في محافظة اللاذقية.

وأشارت الوزارة إلى أن إبلاغ الجيش الإسرائيلي للعسكريين الروس ببدء غارات مقاتلاته تزامن عمليا مع وقت شنها، الأمر الذي لم يسمح للجانب الروسي بإبعاد "إيل-20" من المنطقة وعرّضها بالتالي لنيران الدفاعات السورية.

فيما نفى الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، استخدام الطائرة "إيليوشين- 20" كغطاء ضد الصواريخ المضادة للطيران، قائلا إن آلية التنسيق التي اتبعها سلاحه الجوي مع الجانب الروسي عملت خلال الهجوم والوقت المطلوب.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ردًا على إعلان نتائج التحقيق الروسي الذي أعلن عنه اليوم، وحمل (إسرائيل) "كامل المسؤولية" عن حادثة الطائرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري، الأسبوع الماضي، خلال هجوم إسرائيلي، ومقتل 15 عسكريًا كانوا على متنها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل سوريا الطائرة الروسية الدفاع الروسية