صلاح ومودريتش يسعيان لكسر الرقم 14 بجائزة الأفضل

الأحد 23 سبتمبر 2018 06:09 ص

يستعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، للكشف عن هوية أفضل لاعب في العالم لعام 2018، من خلال حفله السنوي لتوزيع جوائز "THE BEST"، المقرر إقامتها في العاصمة البريطانية لندن، الإثنين، 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

وسيطر على جائزة أفضل لاعب في العالم 14 لاعبا منذ استحداثها عام 1991، مرورا باندماجها لمدة 6 سنوات مع جائزة "الكرة الذهبية" المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، قبل أن تنفصل مجددا قبل عامين.

ويتنافس على جائزة "THE BEST"، هذا العام 3 لاعبين، هم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" نجم ريال مدريد سابقا ومهاجم يوفنتوس الإيطالي الحالي، وصاحب الرقم القياسي في الفوز بالجائزة برصيد 5 مرات متساويا مع الأرجنتيني "ليونيل ميسي" نجم برشلونة الإسباني.

وثاني لاعب هو الكرواتي "لوكا مودريتش" لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، والفائز مؤخرا بجائزة أفضل لاعب أوروبي، والثالث هو المصري "محمد صلاح" نجم ليفربول الإنجليزي، والفائز بأفضل لاعب بالدوري الإنجليزي.

وتتويج "رونالدو" بالجائزة سيحلق به في صدارة قائمة الفائزين بها، ولكنه لن يحرك المياه الراكدة، أما "صلاح" و"مودريتش" فيطمح كل منهما لحمل الجائزة، واقتحام دائرة النجوم الـ14 الفائزين بها من قبل.

ويقول نجم الزمالك السابق، "هيثم فاروق": "أعتقد أن حظوظ صلاح في الفوز بالجائزة ليست بالكبيرة لعدة أسباب، على رأسها عدم تتويجه بأي بطولة مع ليفربول الموسم الماضي، في المقابل فاز رونالدو ومودريتش مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، كما حصل النجم الكرواتي على السوبر الأوروبي واحتل المركز الثاني مع منتخب بلاده في مونديال روسيا".

ويضيف "فاروق": "إذا ما نظرنا للأرقام الفردية فقط مع الأندية بالموسم الماضي، سنجد صلاح الأوفر حظاً، فقد سجل 44 هدفاً وصنع 16 في 52 مباراة، بينما سجل رونالدو 44 هدفاً وصنع 8 في 44 مباراة، فيما سجل مودريتش هدفين وصنع 8 في 43 مباراة".

وتابع نجم الزمالك: "الأرقام الفردية والبطولات ليست دائما المقياس للفوز بجائزة الأفضل في العالم، فهناك نجوم كبار حققوا إنجازات كبيرة ولم يتوجوا بها، ففي عام 2010 توج ميسي رغم نجاح الهولندي شنايدر في قيادته إنتر ميلان الإيطالي للفوز بدوري أبطال أوروبا وقيادته لمنتخب بلاده إلى نهائي كأس عالم، والإسباني إندريس إنيستا المتوج مع لاروخا بمونديال جنوب أفريقيا".

واختتم "فاروق" حديثه مؤكداً أن تواجد "صلاح" ضمن أفضل 3 لاعبين في العالم شرف كبير فهو أول عربي وثاني أفريقي بعد الليبيري "جورج ويا" المتوج بالجائزة عام 1995، يحقق هذا الإنجاز.

وفي هذا الإطار نستعرض قائمة الفائزين بجائزة الأفضل في العالم: 

البرتغالي "رونالدو": 5 مرات.

الأرجنتيني "ميسي": 5 مرات.

الفرنسي "زين الدين زيدان": 3 مرات.

البرازيلي "رونالدو": 3 مرات.

البرازيلي "رونالدينيو": مرتين.

ومرة واحدة لكل من: البرازيلي "روماريو"، الليبيري "جورج وايا"، البرتغالي "لويس فيغو"، الإيطالي "روبرتو باجيو"، البرازيلي "ريفالدو"، الألماني "لوثار ماتيوس"، الهولندي "ماركو فان باستن" ، الإيطالي "فابيو كانافارو"، البرازيلي "كاكا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جائزة الأفضل الفيفا صلاح مودريتش رونالدو