بومبيو يؤكد استعداد ترامب للقاء أي مسؤول إيراني

الأحد 23 سبتمبر 2018 09:09 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مستعد لإجراء حوار بناء مع أي ممثل لإيران بما في ذلك المرشد الأعلى لإيران، "علي خامنئي".

جاء ذلك في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الأحد 23 سبتمبر/أيلول.

وعلق "بومبيو" ردا على سؤال حول إمكانية لقاء "ترامب" مع ممثلي إيران في نيويورك، قائلا:  "لا أعلم ما إذا كانت هناك خطط كهذه، الرئيس أوضح بما فيه الكفاية، وإذا أتيحت الفرصة للرئيس لإجراء محادثات بناءة مع الإيرانيين، فسوف يسعده القيام بذلك، وسيكون جاهزا للقيام بذلك".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن "ترامب" مستعد للقاء أي ممثل لإيران، يمكنه إجراء حوار بناء، بما في ذلك مع المرشد الأعلى لإيران، "علي خامنئي".

وكانت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي"، أعلنت في مؤتمر صحفي في وقت سابق، أن الرئيس الإيراني "حسن روحاني" طلب عقد لقاء مع الرئيس الأمريكي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبدوره نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، الأنباء التي زعمت أن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، طلب لقاء نظيره الأمريكي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بحسب ما أفادته وكالة "فارس".

يذكر أن الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران اعتبارا من يوم 7 أغسطس/آب الماضي، التي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) في 2015.

وأعلن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، يوم 8 مايو/أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق، واستئناف العمل بكل العقوبات، التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية الملف الإيراني الاتفاق النووي الحوار مع إيران