أمريكا تدعو السودان للمشاركة بمؤتمر مكافحة التطرف في واشنطن

الأحد 23 سبتمبر 2018 09:09 ص

في تطور لافت للعلاقات الأمريكية السودانية، قدمت واشنطن دعوة رسمية إلى الخرطوم، لحضور "مؤتمر مكافحة التطرف العنيف"، ومؤتمر اتحاد الجيش الأمريكي، وذلك على الرغم من استمرار إدراج السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقدّم القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في السودان "ستيفن كوستيس"، دعوة بلاده إلى رئيس الأركان المشتركة في الجيش السوداني "كمال عبدالمعروف الماحي"، لزيارة واشنطن مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لحضور المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر، رؤساء أركان وقادة جيوش من أكثر من 120 دولة حول العالم.

والتقى رئيس الأركان المشتركة السوداني القائم بالأعمال في مكتبه، الأحد، بحضور الملحق العسكري الأمريكي المقدم "آدم كورديش"، حيث ناقش الجانبان عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد رئيس الأركان السوداني "أهمية التواصل بين الطرفين لتعزيز الثقة والمضي قدمًا في مسار تطوير العلاقات بين البلدين عبر الحوار والعمل المشترك"،

وجدد "الماحي"، حرص بلاده على تكامل جميع الأدوار المتبادلة في سبيل تقريب وجهات النظر وتعزيز الحوار المستمر بين الخرطوم وواشنطن والخروج بالعلاقات إلى آفاق أرحب.

من جانبه، أكدّ القائم بالأعمال الأمريكي، "تقدير الولايات المتحدة للجهود التي يبذلها السودان والتزامه برعاية السلم والأمن الدوليين".

 وأشار إلى "النجاحات التي تحققت في المرحلة الأولى على صعيد مسارات الحوار المشترك بين البلدين، وانطلاقة المرحلة الثانية من الحوار قريبًا".

وألغت الولايات المتحدة، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية أحادية الجانب، كانت تفرضها على السودان منذ عام 1997، إلا أنها أبقتها في قائمة الدول الراعية للإرهاب، بالرغم من التعاون الكبير الذي أبداه السودان بملف مكافحة الإرهاب، ودعم السلام والاستقرار بجنوب السودان، وما يتعلق بالحريات الدينية.

وتجري مشورات مكثفة بين السودان وأمريكا، من أجل حسم هذه القضية، حيث تسعى الخرطوم، لرفع كامل للحظر الاقتصادي الأمريكي عن بلاده، وذلك من خلال تخطى عقبة حذف اسمه من الدول الراعية للإرهاب الموجودة في القائمة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان دعوة أمريكية قائمة الدول الراعية للإرهاب مؤتمر مكافحة الإرهاب الجيش السوداني